استمتع بروائح الورد الحساوي مع حلول الصيف

تشتهر مدينة الاحساء شرقي المملكة العربية السعودية بزراعة الكثير من المحاصيل كالرز الأحمر واهمها الورد الحساوي المسمى نسبة إلى هذه المنطقة المشهور بعبقه الطيب و يعتبر من أزكى و اجمل الورود في العالم .و تعود زراعته إلى أكثر من ثلاثين عاماً .

فمع بداية فصل الصيف يحتفل الحساويون بوردتهم المميزة .فينطلقون الى قطافها بعد موسم عمل و جهد كبيرين أثناء زراعتها و متابعتها لتنمو الشتلات الكثيرة الرائعة ذات العبق الجميل. فيقومون ببدء موسم القطاف في بداية الصيف .

كذلك للورد الحساوي شهرة كبيرة و استعمالات عدة تجعل السياح يقبلون في بداية الصيف للاستمتاع برؤية الورود الجميلة و تنشق عبيرها الزكي. ثم العمل على شراء بعضها لاستخدامات متعددة .

فورد الأحساء المجفف يستخدم في المشروبات الساخنة و الباردة ذات الطعم اللذيذ. و يضاف أيضاً لبعض اطباق الحلويات . كذلك ترغب النساء بإضافته لماسكات البشرة كاستخدام تجميلي حيث يشتهر أيضاً زيت الورد الحساوي الذي يقوم المزارعون باستخراجه بعملية التقطير .

عندما تزور المنطقة في موسم قطاف الورد تستقبلك الفتيات الصغيرات يزين ضفائرهن بورود حساوية جميلة. و حتى النساء في المنازل يضعنه مع الريحان في عقود رائعة لتزين الشعر و عندما ييبس الورد يطحن و يخلط بالزعفران و يصنع منه ( الشخوط) الذي تضعه المرأة على مفرق الشعر . و ان كثرة الطلب على الورد الحساوي تشجع أهل المنطقة على الإقبال على زراعته و الاهتمام بمحصوله .

فبزيارتك للمنطقة قم بجولة في البساتين لتشاهد مزارع الورد التي يتغنى أصحابها بجمالها و عبقها .و ينتظرون بداية الصيف ليبذلوا الجهد الكبير لقطافها في الصباح الباكر. ثم العمل في تجفيف بعض الزهور لاستخدامه في الشاي و الطبخ .و أيضاً العمل على التقطير للحصول على ماء الورد المشهور . الذي تتم إضافته لماء الشرب للحصول على النكهة المميزة . لذا ندعوك لزيارة الأحساء و الاستمتاع بطيب وردها الزكي .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.