استمرار التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بتطبيق إجراء التعليم عن بعد في مدارس و جامعات المملكة و ذلك عند بدء العام الدراسي الحالي 2020 و ذلك حفاظاً على الصحة و السلامة العامة و منعاً لانتشار متزايد لفايروس كورونا , و قد كان من المقرر ان تكون مدة التعلم من المنزل ثمانية اسابيع و ذلك تبعاً للظروف الراهنة و حسب تطورات إصابات كوفيد 19 .

و تؤكد اليوم وزارة التعليم ان إجراء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الاول 1442 سيكون عن بعد و ذلك عبر منصة “مدرستي” للمدارس الحكومية و المدارس الأهلية المستفيدة من تلك المنصة او من المنصات التعليمية الاخرى .

حيث اعتمدت الوزارة آلية الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الاول لطلاب و طالبات التعليم العام و توزيع درجات اعمال السنة و بشكل مستمر اعلنت الوزارة عن اعتمادها آلية أداء الاختبارات النهائية حيث يتم إعادة توزيع درجات اعمال السنة و الاختبارات النهائية لكل مادة دراسية لتكون في المرحلتين الابتدائية و المتوسطة 40 درجة لأعمال السنة ( اختبارات قصيرة – مهمات أدائية – مشاركات صفية – واجبات منزلية ) و أيضاً 10 درجات للاختبار النهائي و ذلك وفق جادول محددة.

و أكدت الوزارة على انه يتوجب على قائد المدرسة و المشرف التربوي متابعة المعلمين أسبوعياً في قياس و رصد نواتج التعلم لأعمال السنة و التقويم التكويني ثم رفع التقارير لمكتب التعليم و ليقوم مدير التعليم بمتابعة تقارير كل مكتب تعليم و المدارس التابعة له.

كما اشارت الوزارة الى إمكانية إجراء اختبارات اعمال السنة ( اختبارات فترية ) و الاختبارات النهائية حضورياً للفصل الدراسي الاول و ذلك بعد موافقة مدير التعليم و موافقة ولي امر الطالب و بعد التأكد من جاهزية المدرسة لتحقيق التباعد و تطبيق إجراءات الحماية .

اما الطلاب المتابعين من خلال البث الفضائي لقناة عين او عبر قنوات دروس عين على اليوتيوب فيتم تكليفهم باختبارات و واجبات منزلية اسبوعياً تسلم لهم من المدرسة و يتم إعادتها و تصحيحها.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.