اكتشاف هياكل حجرية أثرية في السعودية تعود لأكثر من ٧٠٠٠ عام!

لقد اكتُشف حول صحراء شمال غرب المملكة العربية السعودية آثار منتشرة على مساحة تقدر ب ٢٠٠٠٠٠ كيلومتر مربع على شكل هياكل حجرية ضخمة يطلق عليها اسم ” المستطيلات” و هو اسم مشتق من الكلمة العربية ” المستطيل” فهي ضيقة نسبياً و لكن طولها يبلغ حوالي ١٥٠٠ قدم .

و عندما تحدث الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي عن هذا الاكتشاف الأثري . قال بأنه و حسب الدراسات و منها الدراسة الأميركية التي نشرت في مجلة antiquity الأميركية . تعد هذه المستطيلات من أقدم الآثار التاريخية في العالم و ربما أقدم من الأهرامات أيضاً .

فإن تلك الهياكل الأثرية مبنية من جدران صخرية يعود عمرها لأكثر من ٧٠٠٠ عام تقريباً . و بالتالي فهي من أقدم الآثار التي تم تحديدها في العالم و حتى أقدم من الدوائر الحجرية القديمة في بريطانيا . اي انها اقدم ب ٢٠٠٠ عام تقريباً من ستونهنغ في انكلترا . كما لوحظ وجود أكثر من ١٠٠٠ مستطيل في تلك المنطقة . و من الجدير بالذكر أن اشكال تلك المستطيلات متشابهة بشكل كبير . الأمر الذي يدل على أن جميعها تنتمي إلى الفترة ذاتها .

و إن كانت هذه المستطيلات الكثيرة تدل على شيء فإنها تدل على حدوث تطورات ثقافية بشرية كبيرة في تلك المنطقة بالإضافة إلى أنها تدل على مستوى كبير من التواصل حدث في ذاك الجزء منذ القدم . هذا عدا عن كونها منظراً طبيعياً . و ضمن عمليات البحث أيضاً في تلك المنطقة تم العثور على هياكل أخرى بشكل أعمدة و خلايا صغيرة و أيضاً احجار قائمة . كما لوحظ أيضاً وجود بعض الرسومات الصخرية القديمة لقطعان من الماشية . و لكن ما زال الخبراء و الباحثين يتدارسون موضوع تلك الآثار و يحاولون معرفة الغاية من بنائها أو تجميعها في الماضي و بهذا الشكل .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.