السعودية : أسعد بلد عربي

لقد نالت المملكة العربية السعودية لقب ” أسعد بلد عربي ” في عام 2021 حيث حققت المركز ال 21 على مستوى العالم وفقاً للتقرير الصادر عن الأمم المتحدة , فإن تحسين جودة الحياة في المملكة و جعل مواطنيها سعداء بتأمين جميع احتياجاتهم و تحقيق الرفاهية المطلوبة لهم هو من الخطوات االتي تتبعها حكومة المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية المملكة 2030 سعياً لجعل المملكة من أفضل البلدان ليس عربياً فقط بل عالمياً أيضاً .

و اما في المرتبة التي تليها في التصنيف فقد جاءت الإمارات بالمركز 27 عالمياً و المركز الثاني إقليمياً و اما المركز 35 عالمياً فقد كان للبحرين .. و اما البلدان العشرة الأوائل في تلك القائمة فهي بلدان أوروبية و على رأسها فنلندا التي لقبت ب ” أسعد بلد في العالم ” و قد نجحت في المحافظة على هذا المركز لمدة اربع سنوات متقدمة في ذلك على كل من الدنمارك و أيسلندا و سويسرا و السويد و هولندا و النرويج و النمسا إضافة الى نيوزيلندا و هو الوحيد الغير اوروبي و اما اسبانيا فقد احتلت المركز 27 و ايطاليا المركز 28 و اما في المركز 20 كانت بلجيكا .

حيث تستند الأمم المتحدة في تصنيفها على استطلاعات رأي من معهد “غالوب” للسكان يجيبون فيها عن استبيانات تظهر درجة سعادتهم بشكل شخصي و يتم جمع هذه البيانات و مقارنتها مع مؤشرات الحرية الفردية و التضامن و إجمالي الناتج المحلي ايضاً ثم توضع درجة تقييم نهائية من 10 .

و قد أوضح التصنيف ايضاً البلدان الأقل سعادة في العالم و التي جاء على رأسها الافغانستان ب 2,52 نقطة فقط و من بعدها تأتي زيمبابوي و رواندا و بوتسوانا و ليسوتو و اما من بين البلدان الكبرى عالمياً فقد كانت الهند هي الاسوأ باحتلالها المركز 139 .

و قد لاحظ الخبراء ان لجائحة فايروس كورونا تأثير على نسبة و مؤشر السعادة في العالم فمن خلال مقارنة بيانات عام 2020 مع بيانات الاعوام السابقة لوحظ ارتفاعاً في وتيرة المشاعر السلبية في العديد من بلدان العالم .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.