السعودية : تخصيص ٣١ مليون ريال لتهيئة المساجد للحجاج

لقد تم تدشين مشروعات صيانة و تشغيل في المملكة العربية السعودية منذ عدة أيام و ذلك بإشراف الدكتور ” عبد اللطيف آل الشيخ” وزير الشؤون الإسلامية و الدعوة و الإرشاد ، و قد بلغت تكلفة تلك المشاريع حوالي ٣١ مليون ريال ، و ذلك بسبب بدء موسم الحج لهذا العام ١٤٤٢ ه .

حيث تتضمن تلك المشروعات تحقيق التنسيق و التكامل أيضاً مع أجهزة الدولة المختلفة و ذلك من خلال تهيئة المواقيت و المساجد و كافة احتياجاتها حتى يتأمن للحجاج و كافة ضيوف الرحمن الخدمات المناسبة و الملائمة لراحتهم و لتوفير بيئة صحية و آمنة لهم بعيدة عن المخاطر في ظل انتشار وباء فايروس كورونا في البلاد.

و قد تضمن التدشين عروض مرئية للمشاريع منها مشروع توفير خدمة ” واي فاي” في مسجد نمرة و كذلك مشروع توفير تطبيق على الأجهزة الذكية من أجل إرشاد الحجاج و زوار بيت الله الحرام و توعيتهم ، و هناك أيضاً خدمات الروبوت الآلي الذي يعمل بمثابة مرشد الكتروني و الذي يتولى مهمة تقديم الفتوى عن بعد. و هناك مشروع آخر يعنى بتوفير شاشات تفاعلية في مساجد المشاعر المقدسة ، فمن المقرر تركيب ٣٠ شاشة تفاعلية في المكتبة الإلكترونية الإسلامية بالإضافة إلى ٦٢ شاشة مخصصة لعرض الوسائل التوعوية و التعليمية و بلغات عالمية أيضاً .

و سيتم إعادة تطبيق مبادرة كانت موجودة مسبقا في العام الماضي و تدعى مبادرة ” ظل و وقاية ” و التي تتضمن توزيع المظلات على الحجاج طيلة أيام الحج . هذا عدا عن مبادرة ” راحة ” و التي تتضمن تأمين ٤ أربعة سيارات جولف مخصصة لنقل كبار السن و كذلك تهتم بتوفير حوالي ٢٠٠٠ كرسي من أجل الصلاة.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.