المملكة العربية السعودية تحتفل بعام الخط العربي

تعمل المملكة العربية السعودية جاهدة لتحقيق الرؤية ٢٠٣٠ من خلال عدة برامج منها ” برنامج جودة الحياة ” و الذي يضم مبادرات عدة منها مبادرة ” عام الخط العربي ٢٠٢١ ” . حيث احتفلت وزراة الثقافة السعودية بعام الخط العربي منذ السنة الماضية ٢٠٢٠ و مددت هذا الاحتفال للعام الحالي لما للخط العربي من أهمية ثقافية و تاريخية .

حيث يشارك الخطاطون و الفنانون في فعالياتها و على سبيل المثال فعالية ” جداريات الخط العربي” . و التي تستمر لمدة ثلاثة أيام يشارك فيها فنانون كبار ثمانية : نورة بن سعيدان – حنتوش- راشد المتيعب- دعد الدهامي- عبد الكريم خونجة- نورة بن غشيان- نوف عبد الكريم- سعدية ابراهيم جمال . يعمل الفنانون في جداريات كبيرة في مجمع الرياض بارك تمتد على واجهتين يبلغ عرضهما ٨٨ متر و ارتفاعهما ٣ أمتار .

من جهة أخرى من المميز في هذه الاحتفالية ام الزوار سيطلعون على الرسومات خلال الرسم اي خلال عمل الفنانين الذين يقومون بالدمج بين الخط العربي و بين فن ” الغرافيتي” كما نلحظ مشاركة الإناث في هذه الاحتفالية بشكل واسع مما يدل على تشجيع مشاركة المرأة السعودية الذي هو من أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠ و ها هي الفنانة التشكيلية السعودية ” وداد الأحمدي” تنتج اجمل اللوحات و التي فازت بمسابقة الملك فيصل ” شاهد و شهيد” في مدينة مكة .

كما حصلت على المركز الأول في معرض “مبدعات ١ ” في مدينة جدة و ذلك المركز الأول أيضاً في معرض” مبدعات ٢ ” ثم أقامت الفنانة وداد معرضها الخاص الاول باسم ” جسور” عرضت فيه مجموعة من اللوحات و منها لوحة تمثل فكرة دعم لقوة الإنسان الداخلية و من حسن حظ الفنانة وداد أن لوحتها هذه انتقلت إلى مكتب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان و الذي عرف عنه دعمه للفن و الفنانين ، و ذلك من خلال مشروع ” مسك” حيث أعربت وداد عن فخرها و اعتزازها بوجود لوحتها في مكتب الأمير صاحب الذوق الرفيع و الذي وجه سابقا بضرورة وجود اللوحات الفنية السعودية في مكاتب الإدارات الحكومية .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.