امرأة سعودية تزرع ١٠٠ ألف شجرة من الموز النادر في المملكة

امرأة سعودية تثبت أنه يمكن للمرأة القيام بعمل ١٠٠ رجل و أن تعتمد على نفسها و تنجح و تحقق اي حلم أو مشروع ترغب به ، أثبتت ذلك زليخة يحيى الكعبي السعودية التي كان لديها حلم بزراعة ١٠٠ مئة ألف شجرة موز بأنواع مختلفة و نادرة أيضاً و ذلك بتسخير خبرتها بالسفر إلى خارج السعودية و أيضاً بالتجارب الزراعية . فلم تكن هذه التجربة سهلة بالنسبة لزليخة بل كانت صعبة بسبب ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية و كذلك المعاناة من مشاكل الأرصاد الجوية و لكن استطاعت تجاوز جميع تلك العقبات و الظروف لتحقيق هذا المشروع الكبير .

تعيش الكعبي في جازان و لديها مزرعة تمتد على مساحة ٥٠٠ الف متر مربع . بدأت تزرع فيها أشجار الموز و باتت تعد الآن اكبر مزرعة للموز في المملكة العربية السعودية . و التي تتضمن أكثر من نوع من الموز ليس الموز الاصفر فقط بل يوجد أيضاً انواع نادرة منها الموز الأزرق و الموز الاحمر أيضاً الذي يتميز بطعم يشابه خليط التوت مع الموز و هو غني بعناصر مفيدة مثل فيتامين سي و البوتاسيوم .

و بالتالي تكون هذه المزرعة هي الأولى من نوعها في تلك المنطقة التي تنفرد بزراعة الموز بنوعيه الاثنين . اصبحت زليخة تصدر الموز محليا و خارجيا أيضاً . و هي ما زالت تسعى للمنافسة على المستوى المحلي و الدولي و حتى الإقليمي ، و كذلك التوسع في التصدير .

علاوة على ذلك فإن المزرعة تتمتع بطبيعة رائعه و جمال خلاب جعلها وجهة سياحية للزوار .سواء من داخل السعودية أو خارجها . و لم تتوقف زليخة هنا ، فإنها تسعى أيضاً لتوفير فرص عمل تبدأ ب ٣٠٠ وظيفة . يمكن أن تُشغل ٥٠٠٠ موظفة و موظف تقريباً. ففي النهاية أصبحت السعودية تتنافس مع ” الإكوادور” لتصبح الاولى عالميا و ليس عربيا فقط في زراعة الموز الأزرق و الاحمر .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.