انطلاق الدورة الخامسة عشرة لمجموعة العشرين

انطلاق الدورة الخامسة عشرة لمجموعة العشرين

تنطلق اليوم و في الرياض قمة قادة مجموعة العشرين في المملكة برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز و ذلك بشكل افتراضي بسبب وباء كورونا , و يتشارك عدد من قادة الدول في القمة بالإضافة لمنظمات اقليمية و دولية .

اما المواضيع التي ستناقش في القمة تضم امور الطاقة و المناخ و الاقتصاد الرقمي و الرعاية الصحية و التعليم حيث سيتم بالتعاون مع الدول و المنظمات المشاركة العمل لتحقيق اهداف هذه القمة و تحقيق الاستقرار الاقتصادي العالمي و لا سيما موضوع كوفيد 19 الذي اثر على كل المجتمعات و بشكل غير متناسب .

حيث قامت مجموعة العشرين بضخ 11 تريليون دولار لحماية الاقتصاد العالمي و ساهمت بأكثر من 21 مليار دولار لمكافحة وباء كورونا حيث اعلن وزراء المالية للمجموعة عن إطار عمل مشترك لحظة إعادة هيكلة ديون البلدان التي اجتاحها الفايروس , حيث اكدت مسودة بيان القمة على الالتزام بتطبيق مد محتمل لمبادرة تخفيف اعباء الديون حتى يونيو 2021 , و قد وضعت المملكة على رأس اولوياتها حماية الارواح من جائحة كورونا .

من المتوقع ان يتحدث في الاجتماعات المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل و الرئيس الصيني شي جينبينغ و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين . كما وجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الشكر للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على ترؤس المملكة قمة مجموعة العشرين طالباً من دول المجموعة طرح تحديات جريئة للقضاء على جائحة كورونا .

و على الرغم من ان اجتماعات القمة افتراضية الا انه تم تصميم صورة جماعية افتراضية لقادة دول المجموعة و تم عرضها على جدران حي الطريف في الدرعية التاريخية لتوثيق إقامة القمة في المملكة العربية السعودية رغم اجتماعاتها التي تتم عبر الفيديو.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.