ختام قمة مجموعة العشرين

في ختام أعمال الدورة الخامسة عشرة لدول مجموعة العشرين و الذي تم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في الرياض ، أقر البيان الختامي ما يلي :

-1- تعليق مدفوعات خدمة الدين حتى يونيو 2021 و هذا يتيح الفرصة لملايين الناس .

-2- كما أكد على التزام دول المجموعة بقيادة العالم نحو القضاء على كوفيد 19 بشكل رئيسي و ضمان وصول لقاحات فايروس كورونا إلى الجميع و بشكل عادل و سريع و بكلفة مقبولة حيث تم حشد جميع الموارد لتلبية احتياجات قطاع الصحة العالمية و ذلك في مجالات البحث و التطوير و التصنيع و التشخيص بالإضافة لتأمين توزيع اللقاحات الفعالة لفايروس كورونا المستجد .

-3- إن جائحة كورونا شكلت صدمة لانظير لها و كشفت أوجه الضعف في إجراءات التأهب وحثت على مواجهة التحديات للحفاظ على الإنسان و على كوكب الأرض .

-4- من الناحية الاقتصادية تحدث خادم الحرمين الشريفين عن الالتزام بتحسين الوضع الاقتصادي الذي تأثر كثيراً بسبب الجائحة و عن خلق فرص عمل للجميع و الحفاظ على الوظائف أما أصحاب وظائف القطاع الصحي الذين هم في الخطوط الأمامية فأعربت المملكة عن الامتنان و الدعم لهم لمواجهة هذا الوباء .

-5- كما عبرت المملكة عن دعمها للبلدان النامية للتخفيف من الآثار الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية للجائحة حيث رحبت المملكة بالجهود التي تبذلها بنوك التنمية متعددة الأطراف لتعزيز الدعم المالي من أجل إيصال أدوات مكافحة فايروس كورونا ، و اتخاذ تدابير فورية و استثنائية لمواجهة الجائحة متعلقة بالمالية العامة و السياسة و الاستقرار المالي بما يتوافق مع اختصاصات الحكومات و البنوك المركزية .

-6-سياحياً : تشجع المملكة على استخدام إطار العلا لتنمية المجتمع الشاملة من خلال السياحة و بالتالي خلق فرص العمل و تمكين المجتمعات المحلية للحفاظ على التراث الثقافي .

-7-أكد بيان القمة على تمكين النساء و الفتيات اللواتي هن محرك رئيسي للنمو الاقتصادي و أكد على معالجة التوزيع غير المتكافئ للعمل دون مقابل و تقليص فجوات الأجور .

-8- الاستمرار في مكافحة الفساد و تعزيز النزاهة العالمية و تأييد خطة عمل مجموعة العشرين بشأن التعامل مع جرائم الفساد و الجرائم الاقتصادية .

-9- العمل على تمكين الاقتصاد الرقمي بعد أن برزت أهميته خلال تداعيات جائحة كورونا .

-10- ضمان إبقاء النقل و سلاسل الإمداد العالمية مفتوحة و آمنة و مؤمنة و تسهيل حركة الناس بما لا يؤثر في حماية الصحة العامة .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.