روبوت الحرم المكي الذكي

تقيداً بتعليمات وزارة الصحة السعودية و ضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية و التدابير الوقائية ضمن الحرم المكي الشريف لحماية المصلين و المعتمرين و ضرورة الحفاظ على نظافته و تعقيمه , فقد قامت رئاسة الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية بإطلاق روبوت ذكي حاصل على براءة اختراع SLAM .

و الذي يعمل بواسطة نظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة و الذي يتولى مهمة تعقيم و تنظيف الاماكن المغلقة في الحرم المكي , حيث ان مبدأ عمل الروبوت يكون على 6 ستة مستويات بعمل من خلالها على مكافحة الاوبئة و الحفاظ على جو صحي كما انه يعمل على تحليل متطلبات التعقيم بذكاء .

يشحن هذا الجهاز بالبطارية حيث يستطيع ان يعمل لمدة تصل من 5 الى 8 ساعات دون اي مساعدة بشرية , فهو يحوي وحدة انحلال عالية الاداء كما يملك خاصية إنذار مبكر مصحوبة ببث صوتي و كما انه يتسع ل 23,8 ليتر و يمكن تقدير حجم الرش بلترين في السعة و الذي يغطي مساحة تقدر ب 600 متر مربع و يقضي على البكتيريا و الجراثيم فيها , حيث يستخدم في عملية التعقيم ايضاً جزيئات من الضباب الجاف ذات الحجم من 5 الى 15 مايكرومتر .

كما يتميز ايضاً بزاوية كشف امامية تبلغ 192,64 درجة كما يحمل كاميرا مميزة تحوي رادار بجودة عالية لتتمكن من رسم الخرائط .. و من الجدير بالذكر ان هذا الروبوت الذكي حصل على عدة شهادات عالمية مثل شهادة اعتماد الجودة الاوروبية CE .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.