سعودي يفتتح متحف يضم آثار تعود لأكثر من 600 عام !

يهتم السعودي ” ناصر الفيان” كثيراً بالامور التي تخص التاريخ و الثقافة و التراث و كل ما هو قديم و قيّم و أثري ، و كان حبه لهذه الأشياء و شغفه بها و بجمعها يزداد يوماً بعد يوم ، فقد بدأ ناصر بجمع القطع التراثية عام ١٤١٤ ه في منزله و استمر بالبحث عن الاشياء التراثية و القديمة التي تعود لمئات السنين مثل المصاحف التي بلغ عمرها حوالي ٦٠٠ سنة تقريباً و اقتنائها و الاحتفاظ بها و العناية بها حتى أصبح عددها كبيراً وصل إلى ١٠ عشرة آلاف قطعة و قام بتخصيص مبنى لها في عام ١٤٣٨ ه .

يتحدث الفيان عن المبنى كيف بناه من الحجر و كيف استخدم العثم و العرعر و الاخشاب في بناء أسقفه ، و هو يتكون من طابقين و من ساحات خارجية فيها كوخ ثقافي يتم فيه استقبال الضيوف و السياح و كذلك الندوات الأدبية . و يتحدث أيضاً عن أقسام هذا المتحف ، اول قسم يدعى ” المجها” و هو قسم الضيافة الذي يشمل عدد من الحجج و الوثائق و ادوات الضيافة و كذلك ادوات الإنارة .

و اما القسم الثاني أطلق عليه اسم ” المعزب ” حيث يوجد أواني لتقديم الطعام و ادوات الطبخ القديمة و القدور و المجارف و غيرها . بينما أطلق على القسم الثالث اسم ” الشقيق” و الذي يحوي ادوات المنزل القديمة و ادوات الزراعة و كذلك ملابس المرأة و حُليّها ، بالإضافة إلى العملات القديمة و المخطوطات و الأسلحة و السيوف.

كما أن الطابق الثاني من المتحف أسماه ” الرعش” حيث يستطيع الزوار الجلوس لشرب القهوة و التمتع بالاطلالة الجميلة على وادي قريش و قرية الأطاولة و هو يحوي بضعاً من القطع الأثرية أيضاً. لا تفوتوا زيارة ذلك المتحف اذا كنتم من محبّي الآثار .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.