عاصفة ترابية تطال الرياض بدءاً من يوم الجمعة

أكد المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية استناداً للنتائج التي أظهرتها أنظمة المحاكاة الحاسوبية لتوقعات حركة الرياح و الغبار على قدوم عاصفة ترابية مغبرة ستطال العديد من مناطق المملكة ابتداء من اليوم الجمعة في الرياض و ستمتد بعدها يوم السبت على عدة مناطق مثل الحدود الشمالية و تبوك و الجوف و بعدها ستنتقل الى حائل و القصيم و الشرقية أيضاً .

فإن هذه الرياح المغبرة هي نتيجة الكتلة الهوائية الحارة التي طرأت على الرياض و التي و تزامنت في نفس الوقت مع كتلة باردة قادمة من الشمال . فكانت قد بدأت درجات الحرارة العظمى بالارتفاع يوم الخميس و لكنها ستعاود الانخفاض في بداية اليوم الجمعة , فمن المتوقع هبوب رياح غربية نشطة السرعة و ستستمر بالقوة و السرعة كلما زاد التقدم في ساعات النهار و من الممكن ان تصل الى حدود 100 كيلومتر في الساعة .

و أما عن حركة الرياح فقد توقع الخبراء أن تبدأ شمالية باردة ثم تتحول الى شمالية غربية مع سرعة أقوى ثم تبدأ بالانخفاض و التراجع تدريجياً بدءاً من بعد منتصف ليل الجمعة , و سوف تترافق هذه الرياح مع عاصفة رملية جدارية و موجات غبارية واسعة ستسبب المشاكل و العقبات على مظاهر الحياة العامة حيث ستؤدي الى الحد من مدى الرؤية الأفقية و ربما تسبب انعدامها بشكل كلي أيضاً .

و من المتوقع أيضاً ان تؤثر العاصفة على أجزاء من المدينة المنورة و من مكة المكرمة و من الممكن أيضاً انتقالها الى مناطق أخرى مثل عسير و الباحة و نجران.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.