قرار ملكي يخص اولاد النساء السعوديات المتزوجات من اجنبي

أطلقت حكومة المملكة العربية السعودية بعض القرارات و الترتيبات القانونية الجديدة بشأن النساء السعوديات المتزوجات من اجانب و بشأن أولادهم , و بناء على ذلك فقد قام مجلس الوزراء السعودي بإشراف من الملك سلمان بن عبد العزيز بتعديل قرار المجلس رقم 406 الذي يخص اولاد المواطنات السعوديات من رجل غير سعودي و الذي ينص على منح الأبناء المقيمين في المملكة الإقامة على كفالة والدتهم , اما اذا كانوا يقيمون خارج السعودية فيحق لها تقديم طلب باستقدامهم للإقامة و ستكون على كفالتها و دون تعرضهم لأي ملاحظات امنية حيث ان الدولة هي التي ستتحمل رسوم إقامتهم .

بالإضافة الى السماح لهم بالعمل في القطاع الخاص و دون الحاجة الى نقل كفالتهم و سيعاملون كما يعامل المواطنين السعوديين من ناحية العلاج و الدراسة رغم ان القانون السعودي ينص على انهم ليسوا من السعوديين بحسب القانون و ذلك يدفع الكثير منهم للخروج من المملكة بسبب ما يتعرضون له من التمييز و بعدة أشكال.

هناك بعض الشروط التي يجب الالتزام بها من اجل هذا القرار و هي ان يكون عقد النكاح موثقاً و ان يكون الزواج قد تم بموافقة من الجهة المختصة حيث يجب ان يمتلك الاولاد وثائق او اوراق او بيانات تثبت هوياتهم .

و من الجدير بالذكر انه يبلغ عدد ابناء المواطنات السعوديات و المتزوجات من اجنبي حوالي المليون و 500000 شخص منهم خارج المملكة العربية السعودية و منهم داخلها.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.