منح دراسية تقدمها جامعات السعودية

نلحظ تطوراً كبيراً في جامعات المملكة العربية السعودية حيث أن نظام التعليم فيها متوافق مع نظام الدراسات العليا في الولايات المتحدة الأميركية , و نلحظ التركيز الكبير على ناحية البحث العلمي.

حيث أن الحكومة السعودية تؤمن منح دراسية للطلاب الأجانب للدراسة في مجالات الفنون و العلوم و الهندسة و الزراعة و علوم الكمبيوتر و تقانة المعلومات , حنى أن حكومة المملكة تؤمن للخريجين فرص عمل.

و يرغب الكثيرون من أنحاء العالم في الدراسة في جامعات السعودية فتراهم يتوافدون من أميركا و اسبانيا و البرازيل و بريطانيا و غيرها , فقد جذبهم ما تقدمه لهم الجامعات السعودية من أدوات لازمة لإجراء أبحاثهم , فبعض المختبرات الموجودة فيها غير موجودة حتى في مخابر أرقى الجامعات الأجنبية , عدا عنه مكتبة الجامعة الزاخرة بنتقنيات حديثة , فالأجدر بأبناء المملكة أن يدرسوا و يتعلموا و يفيدوا وطنهم.

من الجدير بالذكر أن بعض الجامعات مثل حائل و الشقراء و الجوف تقدم منحاً كاملة للدراسة فيها منها للأجانب المقيمين في السعودية ومنها للأجانب في خارج المملكة , بما لا يتجاوز عدداً محدداً و ذلك لحفظ أماكن الدراسة للطلاب السعوديين.

كما أن بعض الجامعات الإسلامية تحرص أن يكون طلابها الأجانب من دول افريقيا و شرقي آسيا حيث يحصلون على منح تضمن السكن و الطبابة و النفقات المعيشية , و كذلك لدراسة الماجستير و الدكتوراه.

إن تطور التعليم و التدريس في السعودية هو جزء لا يتجزأ من خطة التطوير الكاملة للمملكة.

فقد صُنفت عدد من الجامعات بأنها أهم الجامعات في العالم من حيث البيئات التعليمية و الثقافية و من حيث الكادر التعليمي المثقف.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.