وزارة الصحة السعودية و سدايا: إطلاق مركز التميز للذكاء الاصطناعي

في تعاون بين رئيس الهيئة السعودية للبيانات و الذكاء الاصطناعي سدايا” و الدكتور ” توفيق بن فوزان ربيعة ” وزير الصحة في المملكة العربية السعودية تم تدشين مركز التميز الذكاء الاصطناعي في الصحة في مقر الهيئة بتوجيه من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز . و قد تم خلال حفل التدشين هذا توقيع مذكرة تفاهم بين الجهتين و كان ذلك بحضور أشخاص مسؤولين من كلا الجهتين .

فالغاية من توقيع تلك المذكرة هي جعل العمل مشترك بين الهيئة و الوزارة .و تفعيله في كثير من المجالات التي تهمنا مثل تطوير الاستراتيجية الوطنية للبيانات و الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي .و كذلك عدد من المجالات التي ترتبط بالذكاء الاصطناعي و تقديم خدماته في المجال الصحي . و ذلك من أجل خدمة المواطنين في عدد من المجالات الطبية . و بالإضافة إلى ذلك يهدف المشروع إلى تكوين منظومة معرفية جامعة بين الخبرة الصحية و التشغيلية و بين الذكاء الاصطناعي . من أجل تقديم خدمات صحية عديدة للمواطنين و المقيمين بالتشخيص و الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة . مثل أمراض السرطان و الجلطات الدماغية و كذلك امراض القلب و أيضاً اعتلال الشبكية . و كذلك سيكون هناك برنامج للكشف المبكر عن سرطان الثدي . حيث يُستفاد من البيانات الضخمة المتوافرة من أجل تحسين الخدمة الصحية المقدمة . و كذلك تحسين جودة التشخيص و ذلك من خلال صور الأشعة .

و بذلك يرتفع مستوى الكفاءات الوطنية التي تعمل ضمن هذا المجال . و أيضاً ترتقي و تتحسن نظم إنتاجية الرعاية الصحية . الأمر الذي يسهم في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ حيث يصبح هناك تكامل حكومي و كذلك رُقي في كافة الخدمات التي يتم تقديمها للسعوديين و المقيمين في المجال الصحي و الطبي بشكل عام في المملكة العربية السعودية . و كذلك يتم من خلال هذا المشروع تطوير الكفاءات الشابة و تأهيلها.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.