الروايه و عناصرها و أنواعها و أشهر الرويات العربية

الرواية

تعد الروايات أطول بشكل عام من القصة وهو فن من الفنون الأدبية النثرية ، كما أن أحداثها مطوله بشكل أكبر حيث إن الكاتب يعتمد فيها على عنصر السرد في حين أنه يقوم بسرد الأحداث بطريقة مثيرة تجذب القارئ وذلك بتوظيف شخصيات خيالية ولكن في بعض الأحيان نجدها تطابق بعض الشخصيات على أرض الواقع. إن الكاتب يسرد الأحداث بطريقة متسلسة موضحاً فيها نقاط الصراع والحوار الذي يدور بين شخصيات الرواية. إن اسلوب القارئ منذ البداية هو الذي يحدد جودة الرواية، ولذلك نجد أن أسلوب الكاتب في السرد هو الذي يدفعنا إلى تكملة الرواية حتى النهاية بل وإعادة قراءتها مرة أخرى في بعض الأحيان. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد نوع واحد للرواية؛ بل أن هنالك أنواع عدة تختلف عن بعضها البعض والتي سيتم ذكرها فيما بعد.

الادب

عناصر الرواية

إن توافر جميع عناصر الرواية شرطاً أساسياً للحصول على رواية متكاملة الأبعاد، حيث إن هذه العناصر هي:

• الشخصيات، وتقسم إلى رئيسية وثانوية.

• الحبكة، وتسمى أيضا بالعقدة وهي تحتوي على محور الرواية.

• الموضوع، هي الفكرة التي تدور حولها الرواية.

• الزمان والمكان، أين ومتى قامت تلك الأحداث.

• الحوار، وهو الكلام الذي يدور بين شخصيات الرواية.

أنواع الرواية

• الرواية الواقعية:

تكون هذه الرواية تعالج قضية رأي عام في الأغلب، حيث أنها تعتمد على سرد احداث واقعية و استخدام شخصيات واقعية أيضاً، وهذه الشخصيات تكون قد قامت بشيء مهم قد أفاد المجتمع. والهدف من هذا النوع من الروايات هو غرس القيم والأخلاق وتأكيدها وإعطاء دروس ومواعظ.

• الرواية العاطفية:

هذا النوع من الروايات لا يعالج قضايا سياسية أو مجتمعية، وإنما يتم فيها سرد موضوع عاطفي كعلاقة حب بين البطلين والتي تنتهي أحداثها بقصة عشق جميلة. كما أن الرواية العاطفية تكون قريبة من القلب وتلامس المشاعر والوجدان وتؤثر في القارئ بشكلٍ يجعله يجهش بالبكاء أحياناً.

• الرواية التاريخية:

في هذا النوع من الروايات يتم سرد الرواية بطريقة سلسة، حيث إن موضوع الرواية ونصه يكون تاريخي والشخصيات تاريخية قديمة وكانت مشهورة ومعروفة منذ القدم، إن الهدف من هذا النوع هو ربط الماضي بالحاضر وهنا يتطلب من الكاتب الامانه والدقة عند كتابة الرواية بحيث يجب أن تكون جميع الأحداث صحيحة دون أي تغيير.

• الرواية البوليسية:

كما يطلق عليها ايضا رواية الجريمة، تقوم هذه الرواية على عنصر التشويق والإثارة، حيث يكون هنالك جرائم يتم التحري والكشف عنها للوصول إلى المجرم نهايةً، وهذا النوع يثير بداخلك نوع من الفضول والتشويق مما يدفعك إلى قراءة أكبر عدد ممكن من الصفحات حتى تكمل الأحداث وتصل إلى حل اللغز.

• الرواية الوطنية:

هذا النوع من الروايات حماسي بحيث انه يجسد شخصيات قامت بالتضحية من أجل الوطن، كما وأنه يتم سرد المعاناه التي قاموا بمواجهتها من ظلم واستعمار وقتل وطريقة نضالهم وكفاحهم في سبيل الوصول إلى الحرية.

أشهر الروايات العربية

يوجد هنالك العديد من الروايات العربية لكتاب عظيمين أثبتوا قدرتهم وإبداعهم الأدبي، حيث إن اول رواية تم كتابتها عام 1910م وتم نشرها عام 1912م، واسم هذه الرواية هو زَينَبْ للكاتب محمد حسين هيكل.

ومن أشهر الروايات العربية ما يلي:

¤ رجال في الشمس،، للكاتب الفلسطيني غسان الكنفاني.

¤ الزمن الموحش، للكاتب السوري حيدر الحيدر.

¤ ساق البامبو، للكاتب الكويتي سعود السنعوسي.

¤ في قلبي أنثى عبرية، للكاتبة خولة الحمدي.

¤  ذاكرة الجسد، للكاتبة أحلام مستغانمي.

¤ موسم الهجرة إلى الشمال، للكاتب الطيِّب الصالح.

¤  الثلاثية، للكاتب المصري نجيب محفوظ.

عن aboomar moh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.