اكتشاف مخاطر الحمية الغذائية أكثر من فوائدها

الحميات الغذائية :

يعتقد معظم الأشخاص أن الحمية الغذائية أفضل حل للتخلص من الوزن الزائد وطرد السموم من الجسم ، ولكن ذلك قد يخلق مشاكل صحية كثيرة ، ورغم تعدد الحميات الغذائية ، إلا أن الحميات لها تأثير ضار كما قال بعض الأطباء .

قد تتراكم السموم في الجسم لدى تناول بعض المواد الغذائية أو الأدوية أو التعرض لبض الملوثات الخارجية ، وهنا تقوم أعضاء في الجسم مثل : الكلى والرئتين و الكبد وغيرها بتنقية الجسم من هذه السموم . ورغم قدرة الجسم على التخلص من السموم إلا أن أشخاص كثيرون يلجأون لإتباع نظام الحمية الغذائية كوسيلة لتنقية الجسم من السموم وتخفيف الوزن .

أنواع الحميات الغذائية :

تعد حمية ( بوخينغر ) واحدة من أنظمة الحمية الغذائية المتبعة في ألمانيا ، وتقوم على تنظيف الأمعاء أولاً باستخدام الملح (كبريتات الصوديوم ) أو بالحقن الشرجية ، ومن ثم الامتناع عن تناول الطعام الصلب ثلاثة أسابيع تقريباً. ويسمح بتناول شربة الخضار دون توابل أو عصائر مركزة وشاي الأعشاب والكثير من الماء من ليترين إللى ثلاثة ليترات يومياً.

وبعد الانتهاء من الحمية ، يعتاد الجسم تدريجياً على تناول الأغذية الصلبة . هنا ينصح أخصائي أمراض باطنية ، أولئك الذين يرغبون بإتباع هذه الحمية عدم إتباعها بدون رعاية طبية أو إتباعها لمدة قصيرة لاتتجاوز بضعة أيام ، ولكن إتباعها لأربعة عشر يوماً يعد كارثة دون رعاية طبية .

أما حمية (شروت )فتقوم على التبديل بين أيام للشرب وأخرى دون شرب . وهذا خطر كبير على الجسم ، فقد تعتمد هذه الحمية في أيام على شرب الماء فقط وأيام على الجفاف فيسمح بتناول طعام يابس مثل : الخبز الجاف وقليل من الماء .وهذا في نظر الأطباء غير صحي ، فقلة الماء تؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة .

أما حمية (ديتوكس ) تقوم على استبدال الأطعمة بسوائل .من بين هذه النصائح شرب عصير الليمون والماء إن الليمون يحتوي على كمية وا فرة من الفيتامين c وحمض الستريك ، إلا أن ذلك لا يساعد على التخلص من السموم كما يرى بعض الأطباء .

ومهما تعددت وسائل تطهير الجسم إلا أن بعض الأطباء يؤكدوا على أن هذه النصائح ليست مناسبة لتخفيف الوزن ، ومن الممكن أن يرافقها بعض الأعراض مثل : الصداع و آلام في البطن .ولايسمح للأطفال والحوامل ومن يعانون من اضطرابات غذائية أو أمراض عضال بإتباعها ، فيجب علينا عند اتباع أي حمية غذائية استشارة طبيب و أن تكون تحت رعاية طبية .

عن dina altahhan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.