الزواج المتعدد

الزواج المتعدد

محتويات الموضوع :

مقدمة الموضوع
ظاهرة الزواج المتعدد
اسباب الزواج المتعدد

مقدمة الموضوع :

كما هو معروف ومتعارف عليه حول العالم ان الزواج هو سنة الحياة وانه اكمال لنصف الدين .. وايضا هو عملية ناجحة لزيادة عدد افراد الاسرة ولزيادة السكان في العالم بشكل صحيح .. ولكننا في بعض الاحيان نجهل ان الزواج الناجح له بعض القواعد الاساسية لتنجيح الزواج وتوطيد العلاقة بين المرأة والرجل .. ولذلك سنقوم باعطاءكم بعض النصائح الهامة للمقدمين على الزواج او للمتزوجين الذين يعانون من بعض المشاكل الاسرية .. وسنتحدث في مقالنا هذا عن مشكلة تعدد الزوجات الذي ساد بشكل كبير في المجتمعات وخاصة العربية منها .. تابعونا .

ظاهرة الزواج المتعدد :

تسود في مجتمعاتنا العربية على وجه التحديد ظاهرة تسمى تعدد الزوجات .. وهذه الظاهرة كانت منذ القدم و كانت منتشرة ايضا على زمن سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” .. وقد ذكرت في كتاب الله وفي السنة النبوية والدين الاسلامي لم ينهى عنها ابدا .. ولكن هذه الظاهرة التي تم افتائها من قبل الدين الاسلامي انتشرت بكثرة في المجتمعات الاسلامية بحجة اكمال الدين والاقتضاء برسول الله صلى الله عليه وسلم .. ولكن هذه الظاهرة قد تؤدي الى بعض المشاكل الاسرية والخلافات بين الزوج والزوجة الاولى اذا ما تم الاتفاق بالتراضي على الزواج من امرأة اخرى او ما اذا كان هناك سبب وجيه للزواج الثاني مثل حق الانجاب ما اذا كانت مشكله الانجاب واردة في الزوجة الاولى .. او مشكلة التقصير من قبل الزوجة مع الزوج .. او وفاة الزوجه الاولى او مرضها .. وسنتوسع الان بذكر بعض الاسباب التي تؤدي الى تعدد الزوجات وتفكير الزوج بالزواج مرة ثانية وثالثة وحتى للمرة الرابعة .. تابعونا .

اسباب الزواج المتعدد :

1- معالجة حالة قلة الرجال، وكثرة النساء، صيانة للنساء من التبذل والانحراف .
2- تكثير النسل الذي تكثر به الأمة، ويكثر به من يعبد الله وحده، وتقوى به الأمة المسلمة
3- زيادة القدرة الجنسية عند بعض الرجال، حيث لا تكفي الواحد من هؤلاء زوجة واحدة، إما لكبر سنها، أو لكراهيتها الجماع، أو لطول مدة حيضها .
4- عقم المرأة، أو مرضها، أو سوء طباعها، فقد تكون عقيمة لا تلد، أو مريضة لا تستطيع تلبية رغبات زوجها، أو سيئة الخلق لا تمكِّن نفسها من زوجها .
5- كراهية الرجل للمرأة، إما بسبب نزاع بينه وبينها، أو بينه وبين أهلها، فيشتد الأمر، ويتصلب الطرفان، وتستعصي الحلول .

عن lana kherallah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.