زواج المسيار

زواج المسيار

محتويات الموضوع :

مقدمة الموضوع
معنى زواج المسيار
حكم الاسلام من زواج المسيار

مقدمة الموضوع :

كما هو معروف ومتعارف عليه حول العالم ان الزواج هو سنة الحياة وانه اكمال لنصف الدين .. وايضا هو عملية ناجحة لزيادة عدد افراد الاسرة ولزيادة السكان في العالم بشكل صحيح .. ولكننا في بعض الاحيان نجهل ان الزواج الناجح له بعض القواعد الاساسية لتنجيح الزواج وتوطيد العلاقة بين المرأة والرجل .. ولذلك سنقوم باعطاءكم بعض النصائح الهامة للمقدمين على الزواج او للمتزوجين الذين يعانون من بعض المشاكل الاسرية .. وسنتحدث في موضوعنا اليوم عن زواج المسيار فما هو وما حكم ورأي الاسلام بهذا النوع من الزواج !! سنتحدث عن هذا فب موضوعنا الشيق … تابعونا.

معنى زواج المسيار :

زواج المسيار هو نوع من النواع الزواج المتعارف عليه مابين رجل مسلم متزوج زواجا شرعيا مكتمل الاركان من رضا الطرفين وولي الامر والشاهدين ولكن مع موافقة الزوجة على التنازل عن بعض من حقوقها الشرعية في الزواج مثل المسكن والمبيت والنفقة .

حكم الاسلام من زواج المسيار :

تباينت مواقف الفقهاء المعاصرين من زواج المسيار بناء على تقديرهم للمصالح والمفاسد المترتبة على هذا النوع من الزواج، بالإضافة إلى مقدار تحقيقه لمقاصد الشريعة الإسلامية في عقد النكاح، ويمكن تصنيفهم إلى ثلاثة آراء :
1- الرأي الأول: المانعون :وهم الذين رأوا أن زواج المسيار وإن كان صحيحاً في توافر الأركان والشروط إلا أنه مخالف لمقاصد الشريعة من تشريع الزواج في تحقيق المودة والسكنى ونحوهما من المقاصد السامية.
2- الرأي الثاني :المجيزون :وهم الذين رأوا أن العقد قد تحققت جميع أركانه وشروطه فلا سبيل للقول بحرمته أو منعه، بالإضافة إلى تحقيقه لمصالح بعض الأزواج الذين لا تمكنهم ظروفهم من الزواج العادي وإن قالوا أن الزواج العادي أفضل منه وأقرب إلى روح التشريع.وأما ما يذكره المانعون من مفاسد فهي موجودة في الزواج العادي .ككثرة الطلاق ونحوه.
3- الرأي الثالث: المجيزون مع الكراهة:وهم الذين أجازوا زواج المسيار ولكنهم صرحوا بكراهته نظراً لما يرون فيه من امتهان للمرأة وكرامتها.

عن lana kherallah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.