برج خليفة تفاصيل البناء و سبب التسميه و مميزاته

برج خليفة

يعد برج خليفة أطول ناطحة سحاب في العالم، وهو يقع في مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. شارك في بناء هذا البرج المشهور 20 ألف عامل، كما ويبلغ طوله 828 متراً، أما مساحته الإجمالية فتبلغ 4.000.000 متر مربع. وفي عام 2004م تم البدء بإنشاء هذا البرج، ثم تم افتتاحه في عام 2010م.

برج خليفة

تفاصيل البناء وسبب التسمية

استغرق بناء هذا المعلم المشهور مدة طويلة نظراً لضخامة هذا المشروع والذي كانت شركة هايدر للاستثمارات مشرفة عليه، بالاستعانة بالمصمم أدريان سميث الذي قام بتصميم البناء بالكامل. لقد تم إنفاق مبالغ طائلة على هذا المشروع الضخم حيث أنه كلف بناء البرج ما يقارب 1.5 مليار دولار لينتج في النهاية أعلى وأجمل ناطحة سحاب تضم بداخلها مختلف انواع المكاتب والشقق والأسواق وغيرها.

أما بالنسبة لسبب التسمية، فقد سمي هذا البرج بإسم برج خليفة نسبة إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حيث أن الشيخ محمد قد اختار هذا الإسم تقديراً لجهود الشيخ خليفة في إعمار الدولة. وكما يعرف أيضا هذا البرج بإسم برج دبي، إلا أن الاسم الأكثر شيوعاً هو برج خليفة.

مميزات برج خليفة

يتميز هذا البرج بالعديد من الأمور التي جعلت منه مركزاً سياحياً لجذب العديد من السياح للإقامة والتسوق فيه، ومن أهم ما يميزه:

• أعلى برج في العالم بحيث يحتوي على 200 طابق، بحيث يمكن للمتفرج من القمة أن يرى الإمارات العربية المتحدة بأكملها من الأعلى.

• يوجد فيها أعلى شقق سكنية، وأعلى مطعم، وأعلى فندق، وأعلى برك سباحة.

• يحتوي البرج على مواقف للسيارات تحت الأرض بحيث تتسع لعدد سيارات يصل إلى 3000 سيارة.

• يوجد بجانب البرج أطول نوافير استعراضية في العالم وهي نوافير فاونتن والتي يصل طولها إلى 900 قدم.

• أما من ناحية المصاعد فقد تم تصميمها بشكل يتلائم مع عدد الطوابق الهائل بحيث يتحمل المصعد وزن يصل إلى 5500 كيلو غرام.

• هذا البرج يتم رؤيته من على بعد 95 كم.

• اغلى وأرقى وأعلى مطعم موجود في برج خليفة في طابق 122 وهو مطعم اتموسفير.

• الطوابق العليا هي الطوابق المأهولة بالسكان حيث يوجد فيه 900 وحدة سكنية موزعة بين الطوابق من 19 وحتى 108. أما الشركات فهب تحتل 37 طابقاً من هذا البرج.

• إن مساحة الحدائق الخضراء المحيطة بالبرج كبيرة جداً تصل إلى 19 هكتاراً، والتي يتم ريّها باستخدام الماء الذي يتم تجميعه من معدات التبريد في البرج.

عن aboomar moh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.