قوانين المرور و أنواع القوانين إختلافها بين الدول

قوانين المرور

قوانين المرور

قوانين المرور كما تعرف باللغة الإنجليزية  Traffic Laws، وهي القوانين التي تنظم حركة السير وتحافظ على الطرق منتظمة مع عدم وجود أزمات قد تؤدي إلى تعطيل الأعمال، كما وتشتمل هذه القوانين على قواعد استخدام الطرق مما يزيد من الأمان للحد من الحوادث وغيرها. ومن خلال هذه القوانين يتم تنظيم حركة السير من خلال تحديد المسارات والتقاطعات وأماكن الالتفاف، ولكن عند مخالفة أي قانون من قوانين المرور فإن ذلك يؤدي إلى حدوث ازدحام، وحوادث، وتعطل السير لفترة من الزمن. كما وأن الجانب الأكبر من هذه القوانين مشتركة بين بلدان العالم، إلا أنه من ناحية أخرى هناك بعض القوانين التي تختص وتتميز بها دولة معينة دون الأخرى.

أنواع قوانين المرور

تُقسم قوانين المرور إلى قسمين وفقاً لدرجة التفاصيل لهذه القوانين إلى:

• قوانين مفصلة: هي القوانين التي تتضمن قواعد للطرق بشكل معقد ومفصل.

• قوانين عامة: هي القوانين التي لا تشتمل على الكثير من القواعد بينما تترك لتقدير السائق والموقف، وتعتمد على درجة التعاون بين السائقين.

أغرب قوانين المرور في العالم

في الآونة الاخيرة أصبحت الدول تتنافس في ما بينها من خلال فرض قوانين مرورية غريبة حيث أن بعضها بات لا يُصدق! ومن هذه البلدان ما يلي:

• في اليابان

اذا كنت تقود سيارتك على أرض مليئة بالماء وأصاب الماء شخص ما، فإنه بتوجب عليك دفع غرامة مالية لذلك الشخص.

• في الفلبين

في مدينة مانيلا بالفلبين اذا كانت لوحة مركبتك تحمل في اخرها رقمي 1 أو 2 فإنه لا يمكنك قيادة سيارتك يوم الإثنين.

• في روسيا

إذا كنت تقود سيارة متسخة في روسيا فإن ذلك سيفرض عليك حتماً غرامة مالية قدرها 50 دولار أمريكي كنوع من العقاب لك، ليس ذلك فحسب بل أن المخالفة المرورية في هذه الحالة أمر لا مفر منه.

في روسيا أيضاً إذا كنت ترتدي نظارات طبية فإنه يجب عليك دائما الاحتفاظ بنظارة احتياطية في سيارتك في حال تعرضها للتلف أو الكسر وأصبحت غير صالحة للاستعمال أثناء القيادة، وفي حال عدم احتفاظك بواحدة وتم تفتشيك فإنك ستحظى بمخالفة مرورية مما لا شك فيه.

• في كوستاريكا

هُنا يمكنك القيادة في حال شُربك الخمر ولكن بشرط الا تكون قد وصلت إلى درجة الثمالة، والدرجة المسموح فيها من الكحول في الدم هي أقل من 0.75%.

• في قبرص

إذا تم رؤيتك تتناول الطعام أو تشرب اي مشروب حتى لو كان ماء اثناء القيادة فإنه سيتم مخالفتك بغرامة تصل الى 100 دولار أمريكي.

• في السويد

يوجد هناك قانون غريب هنا وهو يحتّم عليك عدم إطفاء انوار سيارتك حتى لو كنت تقود في فترة النهار وفي الصيف وإلا فإنك ستدفع غرامة مالية إلى جانب المخالفة.

• في أوروبا

من الغريب أنه يمنع وضع حزام الأمان على أطول طريق ثلجي في أوروبا وإلا أنه سيتم مخالفتك على ذلك والسبب في ذلك حتى يكون من الأسهل لك القفز على الجليد في حال حدث لك مكروه، كما ولا يمكن لك القيادة عليه بعد غروب الشمس.

• في اليابان

في حال أنك استقليت مركبة مع سائق ثمل فإنه سيتم معاقبتك بدفع غرامة مالية إلى جانب مخالفة السائق، حيث أنه يجب عليك تقدير ثمن حياتك.

عن aboomar moh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.