انقراض الحيوانات

المحتويات

1 – الانقراض

2 – أسباب انقراض الحيوانات

3 – حيوان منقرض

4 – أنواع حيوانات مهددهة بالانقراض

انقراض الحيوانات

الانقراض

كثيراً ما نسمع عن انقراض الحيوانات، وأنّ بعض الحيوانات مهددة بالانقراض، فما الذي يعنيه هذا المصطلح؟

انقراض الحيوان يُطلق في حالة توقف آخر فرد من فصيلة حيوانات معينة عن التكاثر أو في حال موت هذا الفرد، فذلك يعني أنه لن يكون هنالك أي فرصة لتكاثر الحيوان أو وجود له سُلالة على سطح الأرض، والذي يؤدي إلى حالة الانقراض مجموعة من الأسباب بعضها يكون طبيعيّ والاخر سببه الإنسان. ويُشكّل انقراض اي نوع من الحيوانات خسارة كبيرة، ولذلك يجب الحد من ظاهرة انقراض الحيوانات بوقف السلوكات السيئة والأسباب المؤدية إلى ذلك.

أسباب انقراض الحيوانات

إن أسباب انقراض الحيوانات ما زالت حتى وقتنا الحاضر ليست مؤكدة وإنما فرضيات تقديرية وتخمينات قد تحمل معنى الدقة أو عكس ذلك، ومن هذه الأسباب:

عوامل بيئية: يُرجع بعض العلماء والباحثين أسباب انقراض الحيوانات إلى البيئة المحيطة وما يُحدث فيها من زلازل، وبراكين، وجليد. وبشكلٍ خاص فهم يرجعون السبب إلى الجليد في العصر الجليدي قبل 11 ألف سنة الذي أدى إلى الانقراض الأكبر لأنواع متعددة من التباتات والحيوانات، ولكن الإنسان استطاع النجاة واكمال حياته وتطوره. ومن العوامل البيئية التي قد تؤدي إلى الانقراض أيضا تغير معدل الأكسجين، أو تغير المُناخ العالمي.

عوامل كارثيّة: يُعتقدُ بأنّ السبب الرئيس وراء حدوث انقراض الحيوانات هو سقوط المذنبات على شبه جزيرة ياكوتان بالمكسيك مما أدى الى تكوين سحابة ترابية كبيرة في السماء أدت بدورها إلى حجب أشعة الشمس عن النباتات وذلك لمدة ستةِ أشهر وذلك أثّر على عملية التمثيل الضوئي، بما أن النباتات لم يناسبها العيش واكمال النمو بدون أشعة الشمس فإنها ماتت ولم تجد الحيوانات الآكله للنباتات ما تتغذى عليه فماتت وانقرضت كالديناصورات العشبيّة.

ومن الجدير بالذكر أن الإنسان أيضاً مُهدد بالانقراض لأسبابٍ بيئيةٍ، أو بسبب الموت العشوائي.

حيوان مُنقرض

من الأمثلة على الحيوانات المنقرضة ما يسمى بالديناصور ريكس الطي انقرض منذ ثلاثة ملايين عام في نهاية العصر الطباشيري، وهو من اضخم احجام الديناصورات حيث يبلغ طوله حوالي43.3 قدم، وقد وُجدت حفريات من هذه الديناصور في الصخور، وهو كغيره من الديناصورات يملكُ جمجمة ضخمة وقدمين.

أنواع حيوانات مهددة بالإنقراض

هناك الكثير من الحيوانات التي أصبح عددها قليل جداً وبالتالي فهي مهيئة للانقراض بين الحين والاخر، ومن هذه الحيوانات:

* طائر دودو في جزيرة موريس

إنّ عادات صيد الحيوانات متواجدة منذ القدم إما لغايات التسلية او من أجل الاستفادة من لحوم أو فرو هذه الحيوانات، وبالرغم من التحذيرات المتتالية والتنبيهات من خطورة صيد الحيوانات لِما تُسببه من انقراض لهذه الأنواع، ولذلك فإن طائر الدودو مهدد بالانقراض بسببب الصيد الجائر الذي يلاحق هذه الطيور مما أدى الى تقلص عددها ووضعها في لائحة الطيور المهددة بالانقراض.

* سمك الحفش

إن أنثى سمك الحفش مهددة بالانقراض بسبب قيام بعض الصيادين بقتل أنثى سمك الحفش لاستخراج بيض الكافيار من جوفها، أو يقومون بسرقة البيض من الأماكن التي تُخبئ به هذه الاسماك البيض.

* حيوان الليمور

هذا النوع من الحيوانات لا يوجد منه الا 30 فقط في حزيرة مدغشقر ولا يمكن أن نجد منه في أي بقعه من بقاع الأرض باستثناء هذه الجزيرة.

* ببغاء البراكيت الصغير

يُعد هذا الببغاء مهدداً بالانقراض بسبب موته لعدم وجود الطعام الكافي، وذلك لإن الفئران تشاركه نفس النوع من الطعام مما يؤدي إلى حالة من عدم الاكتفاء. كما وأن هذا الببغاء يوجد منه 200 طائر  فقط وتحديدا في جنوب غرب جزيرة مورشيوس.
*شنشيلا

تتميز بفرائها غالية الثمن مما يجعلها مطمع للصيادين، وهي مهددة بالانقراص وتوجد فقط في جبال الانديز في امريكا الجنوبية.

عن aboomar moh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.