الموسيقى والقيثارة ( الجيتار )

الموسيقى والقيثارة ( الجيتار )

محتويات الموضوع :

  • التعريف بالفن والموسيقى بشكل عام
  • اصول الموسيقى
  • اقوال قيلت في فن الموسيقى
  • القيثارة ( الجيتار) وانواعها
  • اجزاء القيثار
  • كيفية الجلوس وحمل الجيتار

الفن هو الابتكار والابداع في التعبير عن الحياة من خلال نوع الفن الذي يمارسه الفنان مهما كان نوعه وسنقوم اليوم بتناول موضوع الفن باستخدام الموسيقى في هذا المقال ..

اصول الموسيقى :

يقال في الموسيقى .. انها فن مؤلف من الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية .. ويعتقد العلماء بأن كلمة الموسيقى يونانية الأصل ..

وقد تم تأليف العديد من المقطوعات الموسيقية على يد كبار من الاساتذة وعباقرة الفن وفلاسفه في نظرتهم للحياة والفن .

هؤلاء الاساتذة العظماء كانوا سابقين لعصرهم بمئات السنين ولذلك حافظت أعمالهم على روعتها، ولا زال محبو الموسيقى يدرسونها ويطربون لها ومنها ، محاولين فهم ما تنطوي عليه من معان وأبعاد معنوية ارتبطت ارتباطاً وثيقا بشخصية هؤلاء العظماء الذين تمكنوا من تجسيد ما سمعوه وما رأوه وما أحسوا به في مقاطع من النغم تسمو بكل من يتذوقها ويتفاعل معها إلى مستويات أقل ما يقال أنها من غير هذا العالم.

فالموسيقى هي الوسيط الذي يدمج بين العالم الروحي والعالم المادي … و هي صوت الوجود المتسق الأنغام والانعطافات .

وقد قال علماء النفس بعد دراسات عديدة ان الشخص الذي لا يتجاوب مع الأنغام الرقيقة ولا يتأثر بالألحان العذبة يكون أكثر استعدادا للخيانة والدسيسة وينبغي أن يأخذ الآخرون حذرهم منه.

الة القيثارة (الجيتار):

سنتحدث في هذا المقال عن القيثارة (الجيتار) كنوع من الالات الموسيقية … وهي آلة موسيقية وترية ذات اوتار مدقوقة. وتعزف باستعمال الأصابع أو باستعمال قطعة بلاستيكية صغيرة تسمى (الريشة). اهتزاز الأوتار في الجسم والمقبض يصدر النوتات ولها صندوق يحوي فتحة في أعلاه أو جسم رقيق بدلاً من الصندوق كلاهما يمتد منه ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح ثلاثة على كل جانب من أعلى الذراع وهي مخصصة لشد وضبط شد الأوتار التي تكون من المعدن أو من النايلون. يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات. تقسم ذراع الجيتار الكلاسيكي 20 إلى موضعاً بيمنا تحتوي ذراع الجيتار الكهربائي غالباً على 25 موضع.

انواع القيثارة (الجيتار):

توجد عدة أنواع من القيثارات (نايلون، ستيل، كهربائي-اكوستيك…)، كلهم ينحدرون من القيثارة التقليدية ولهم نفس الخاصيات وتقنيات اللعب مع الاضافات الصوتية التي تميز هذه العائلة من الآلات الموسيقية. شعبية القيثارة تدعمت مع الانتشار العالمي للموسيقىفي أرجاء العالم (الجاز – بلوز – روك – بوب – كلاسيك)

اجزاء الة القيثارة ( الجيتار):

1-رأس آلة القيثار.

2-المفاتيح.

3-الرقبة.

4-مسطرة آلة القيثار.

5-دستان.

6-الصندوق الموسيقي لآلة القيثار.

7-الصندوق الموسيقي.

8-الأوتار الفرسة.

كيفية الجلوس وحمل الجيتار :

اهم مافي الامر هو حمل الاله بالشكل الصحيح وهو احد اهم ركائز تعلم العزف على الجيتار .. وتختلف طريقه حمل الاله بين شخص واخر حيث تختلف بين الشخص اليمناوي والعسراوي ( الشخص الذي يستخدم يده اليمنى واليسرى ) ..
فإذا كنت ممن يستخدم اليد اليمنى في حياته العمليه فسوف تقوم بحمل الجيتار بحيث يكون الصندوق الموسيقي وفتحه الجيتار بيدك اليمنى .. بينما يكون الرأس والرقبه باليد اليسرى .. اما اذا كنت ممن يستخدم اليد اليسرى في الحياة العمليه فالعكس هو الصحيح .. وفي كلا الحالتين يكون الابهام في اليد التي تقوم بالعزف مخفيا خلف رأس الجيتار .. بينما يكون الرسغ والاربع اصابع المتبقية ظاهرة ويتم العزف من خلالها.
تتحرك اليد الرئيسية المستخدمه على خانات مسطرة الجيتار بحيث تحمل كل خانه رقم تسلسل (١-٢-٣…) وذلك حسب النوتة (النوطة الموسيقية) التي تقوم بعزها .. اما طريقة الجلوس فيجب ان تكون مستقيمه تماما بحيث يكون الظهر لحامل الجيتار مستقيم ومشدود على الكرسي الذي يجلس عليه ويكون توجيه الجيتار بحيث يكون الوتر الاصغر مقابل الارض .. بينما الوتر الاخمل يكون مقابل للاسقف .. ويتم حمل الجيتار بحيث يلامس معده وصدر الشخص ويتم تثبيته على القدم .

إحدى خاصيات التيارات الموسيقية المنتشرة في العالم كالروك والجاز، تستعمل أيضاً في الموسيقى الكلاسيكية والتقليدية ( جنوب أمريكية ) مع البيانو وهي الآله الأكثر استعمالاً في العالم … وستناول الحديث عن البيانو والتعريف عمها في مقالات تاليه .

عن lana kherallah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.