فَنُّ اَلْخَطِّ اَلْعَرَبِيِّ

فَنُّ اَلْخَطِّ اَلْعَرَبِيِّ

محتويات الموضوع:

  • ماهو نوع الفنون التي ينتمي لها فن الخط العربي
  • التعريف العام عن فن الخط
  • بماذا يتم استخدام فن الخط
  • الادوات المستخدمه في فن الخط

– ماهو نوع الفنون التي ينتمي لها فن الخط؟

يعتبر فن الخط من تدرج الوان الفنون البصرية .. فهو يعتمد بشكل اساسي على حاسه البصر والادراك البصري الموجود لدى الفنان خاصةً او الناظر عامةً .

– التعريف العام عن فن الخط:

يأتي السياق التعريفي الشامل لفن الخط بانه فن تصوير الكلمات والرموز واظهارها على هيئة صورة وبطريقة معبرة ومتناغمه .. وقد كان فن الكتابة بالخط العربي هو من اجمل انواع الفنون منذ القديم وحتى عصرنا هذا .. رغم ان الكتابه الكلاسيكية بالخط العربي الكلاسيكي تختلف تماما عن الكتابه العاديه التي نطبعها او نكتبها . ورغم ان بعض انواع الكتابات ليست مفهومه بشكل كامل الا انها تعطي ايحاء بالاناقة والمتعه عند فك شيفرات الكلمات المكتوبة بشكل عام.

– بماذا يتم استخدام فن الخط؟

لا يقتصر فن الخط في يومنا هذا على انه نوع من انواع الفنون التشكيلية فقط .. بل هو اصبح من الاساسيات في اي عمل كان ومن الممكن ان يحتاجه اي شخص في اي عمل يقوم به مثل (( كروت الدعوة في الافراح – وتصميم بنط الطباعه – والنقش بالخط على القطع المعدنية والاثاث وفي المعالم الدينية ايضا )).

– ماهي الادوات المستخدمه في فن الخط؟

ان الادوات الرئيسية المستخدمه في فن الخط العربي هي القلم مشطوف الرأس والقلم المدبب والريشة .. وايضا المحبرة التي تكون عبارة عن حبر زيتي القوام والذي يستخدم بشكل عام في الكتابه .. وايضا يعتبر الورق من الادوات الرئيسية المستخدمه في الخط ويجب ان يكون ورق عالي الجودة .

عن lana kherallah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.