للعمارة روادها وفنونها ( فن العمارة )

للعمارة روادها وفنونها ( فن العمارة )

مكونات الموضوع:

  • التعريف العام لفن العمارة
  • تاريخ نشأة فن العمارة
  • لفن العمارة انواع عديده لنتعرف عليها

التعريف العام لفن العمارة:

فن العمارة هو واحد من العديد من انواع الفنون القديمه الهندسيه التي عرفها الانسان منذ القدم وذلك بسبب حاجته لبناء مسكن ومأوى يحتويه وكما يقولون أن ” الحاجه هي أمُّ الاختراع “. ولكن لم يكن الانسان منذ القدم يهتم في بناء المسكن والعمارة بشكل فني كما زمننا الحاضر فقد كان يقتصر تصميمه لمنزله او مأواه على السكن فقط ولم يكن يطبق قواعد التصميم الهندسي بشكل حرفي والتي تعتمد في الدرجه الاولى على رسم المخططات الهندسيه او الشكل التخطيطي للبناء المراد تشييده . ويقوم فن العمارة في الدرجه الاولى على عكس حضارة المكان والمدينه وطبيعه الثقافه العامه فيها .

تاريخ نشأة فن العمارة:

تعود جذور تاريخ نشأة فن العمارة الى بدايه ظهور الانسان على وجه الارض .. وذلك كما ذكرنا سابقا بسبب حاجته لبناء مسكن .. ولكن الانسان قديما كان يسعى لاستخدام المواد المحيطه به فقط دون ان يعاني من البحث عن مواد اخرى .. ففي كلتا الحالتين سيتوفر له مكان للسكن ليحميه من الوحوش البريه وحتى من تقلبات الطقس المستمرة . وقد كانت العمارة قديما مقتصرة على عدد من المواد لبناء المسكن واهمها الطين والحجر والخشب وعندما بدأ التوسع الفكري بشكل اكبر لم تعد العمارة مقتصرة على بناء المساكن فقط بس اصبحت تشمل كافه انواع المباني ودور العبادة والمحلات التجاريه والمراكز الامنيه والاسواق والمتاحف ليصبح فن العمارة فناً كاملاً وشاملاً لجميع مستلزمات الحياة.

لفن العمارة انواع عديدة لنتعرف عليها :

  1. فن العمارة الاسلاميه: هو الفن الذي قام المسلمون في البلدان العربيه بتأسيسه وكان يظهر في عمارة المساجد و القصور الاسلاميه.
  2. فن العمارة القديمه : هو فن العمارة الذي ظهر في اولى نشأته في الحضارات القديمه .. وخاصه الحضارة المصريه وحضارة بلاد مابين النهرين واكبر مثال عليها الاهرامات المصريه القديمه والتي تعد من اشهر المعالم التاريخيه القديمه في العالم .
  3. فن العمارة الاسيوية : هو الفن الذي ظهر ونشأ في دول شرق اسيا .. وكانت اول بلدان ظهوره اليابان والهند والصين ويظهر هذا الفن بشكل واضح في المباني السكنيه المعتمده بشكل عام على الخلط بين البناء التقليدي والتراث الفني .

عن lana kherallah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.