أخطاء شائعة عند أداء الصلة احذر منها

أخطاء شائعة عند أداء الصلة احذر منها

الصلاة


تعد الصلاة ثاني ركن من أركان الاسلام, بحيث إن بها يكون صلاح الفرد وبها يكون قريب من الله عز وجل. وسميت الصلاة بهذا الاسم نظراً لاشتمالها على الدعاء, بحيث إن العبد المؤمن يتوجه الى الله تعالى بالدعاء اثناء صلاته بحيث أنه يكون حينها قريب جداً منه يناجيه ويسأله ما يريد. أما بالنسبة لفرض الصلاة فقد فرضت الصلاة ليلة الاسراء والمعراج قبل الهجرة من مكة المكرمة الى المدينة المنورة بنحو خمس سنين, وقد خفف الله تعالى لنبيه وأمته عدد الصلوات من خمسين صلاة الى خمس صلوات مفروضة. وعليه فإن هذه الصلوات الخمس هي مفروضة من الله عز وجل وواجبة على المسلم وقد جاء نص ذلك صريح في القرآن الكريم حيث قال تعالى: “وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ”, وفي السنة النبوية حيث قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إنَّ الإسْلامَ بُنِيَ علَى خَمْسٍ: شَهادَةِ أنَّ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وإقامِ الصَّلاةِ). ولكن يوجد هنالك مجموعة كبيرة من المسلمين الذين يقومون بأداء الصلاة ولكن يوجد هنالك أخطاء يقعون فيها اما قبل أداء الصلاة أو أثناء أدائها أو بعد الانتهاء منها, ولذلك يجب التنبه الى ذلك والحرص على تقويم الصلاة لكي تصبح مقبولة عند الله عز وجل, وسوف نتحدث عن مجموعة من الأخطاء في هذا المقال.



أخطاء ما قبل الصلاة


توجد هنالك مجموعة من الأخطاء التي يقوم بها المصلي أثناء عملية الوضوء أو قبل البدء بالصلاة منها:
1- نسيان البسملة قبل الوضوء: يوجد هنالك مجموعة من المصلين الذين يظنون أنهم اذا قد نسيوا البسملة فإنه يجب عليهم اعادة الوضوء من جديد, ولكن هذا ليس صحيح فإن نسيان البسملة لا يبطل الوضوء حتى لو تذكرتها في منتصف الوضوء لا بأس قم بالبسلمة حينها وكن لا يجب عليك اعادة الوضوء مرة أخرى.

2- مسح الرأس أكثر من مرة: أكد أهل السنة وأهل العلم بعدم جواز المسح على الرأس ثلاث مرات, بحيث انه من السنة أن يكون المسح على الرأس مرة واحدة فقط, لأن الزيادة على ذلك تعد غسلاً والمطلوب في الوضوء هو المسح لا الغسل.

3- الوضوء أكثر من ثلاث مرات: لا يجوز الوضوء أكثر من ثلاثة مرات وذلك كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام حيث أنه توضَّأ ثلاثًا ثمَّ قال: “هذا الوضوء، فمَن زاد على هذا، فقد أساء وظلَم”.

4- التخليل بين الأصابع: يقوم بعض المصلين بغسل اليدين والقدمين ولكن بدون القيام بعملية الخلخلة بين أصابع اليدين والقدمين وهذا غير جائز, حيث أنه من السنة النبوية القيام بالتخليل بين الأصابع وذلك كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: “أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع” رواه أحمد والترمذي _ صحيح الجامع.

5- تشابك الاصابع: ان تشبيك الاصابع من الاخطاء التي يقع بها المصلي اما اثناء مشيه في الطريق الى المسجد أو أثناء جلوسه وانتظاره للإمام, عن أَبي ثُمَامَةَ الْحَنَّاط أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ أَدْرَكَهُ وَهُوَ يُرِيدُ الْمَسْجِدَ أَدْرَكَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ قَالَ : فَوَجَدَنِي وَأَنَا مُشَبِّكٌ بِيَدَيَّ فَنَهَانِي عَنْ ذَلِكَ وَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَلا يُشَبِّكَنَّ يَدَيْهِ ، فَإِنَّهُ فِي صَلاةٍ ) رواه أبو داود (562) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

6- المشي بسرعة الى الصلاة: إن من الاخطاء الشائعة تكون المشي السريع أو الجري الى المسجد للصلاة خشية أن يتقدم الامام عليهم بالصلاة, وهذا خطأ كبير جداً بحيث أنه يجب على المصلي أن يمشي بسكينة ووقار وأن يحرص على الخروج مبكراً للمسجد لكي يدرك الصلاة منذ البداية, حيث أنه ورد عن النبي ﷺ أنه قال: “إذا أتيتم الصلاة فأتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا…”رواه البخاري.

7- الذهاب الى المسجد مباشرة بعد أكل الثوم أو البصل وعدم غسل الفم: حيث أنها من الأمور التي يجب على المصلي تجنبها لأنه بذلك يزعج اخوته المصلين بالرائحة, ولذلك يجب عليه الاغتسال والتطيب واستخدام السواك قبل الذهاب الى المسجد, حيث قال ﷺ: “من أكل ثومًا أو بصلًا فليعتزلنا وليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته “.

أخطاء أثناء أداء الصلاة
1- التنفل مباشرة بعد الصلاة المفروضة: وهي من الاخطاء التي يقع فيها المصلين بل يجب عليهم أن يفصلوا بين الفريضة والنافلة بمقدارختمة صلاة, حيث إن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ صلى العصر ، فقام رجل يصلي ، فرآه عمر فقال له : اجلس ، فإنما هلك أهل الكتاب أنه لم يكن لصلاتهم فصل ، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ : ” أحسنَ ابنُ الخطاب “.

2- عدم تسوية الصفوف أثناء الصلاة: وهي من الاخطاء الكبيرة حيث إن تسوية الصفوف وتنظيمها من أهم الامور التى وصى بها ودعا اليها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام حيث أنه قال: (لتسوّن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) أخرجه البخاري.

3- التلفت أو رفع البصر أثناء الصلاة: من الأمور المنهية هي عدم التركيز في الصلاة والتلفت يميناً وشمالاً, وأيضاً ابقاء الرأس مرفوعا الى أعلى بل إن الأمر الصحيح يكون بإبقاء النظر في موضع السجود حيث أنه جاء في الحديث الصحيح: ” لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم وفي لفظ قال: أو لتخطفن أبصارهم”.

4- مسابقة الامام في الصلاة : من الاخطاء الشائعة أيضاً هي مسابقة الامام فيقوم المصلي برفع رأسه من السجود قبل الامام أو التسليم قبله وبالتالي فهو أمر محرم نهى عنه الرسول عليه السلام. حيث روى البخاري في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار أو يجعل صورته صورة حمار))


عن aboomar moh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.