محمد صلى الله عليه و سلم رمز التواضع

قال الله تعالى 🙁 و إنك لعلى خلق عظيم ) ، حسبنا القرآن الكريم خير دليل على أخلاق النبي صلى الله عليه و سلم بما فيها التواضع .كان خلقه صلى الله عليه و سلم التواضع مع الكبير و الصغير مع القريب و البعيد مع الرجال و النساء مع العبد و الجارية مع المسلم و الكتابي .لقد عرج صلى الله عليه و سلم ووصل لسدرة المنتهى ثم عاد إلى الأرض و لم يصبه الغرور و قد قال (إنما أنا عبد الله و رسوله).

أخبر عائشة رضي الله عنها فقال ( يا عائشة لو شئت لسارت معي جبال الذهب ، جاءني ملك فقال إن ربك يقرأ عليك السلام و يقول لك : إن شئت نبياً عبداً و إن شئت نبياً ملكاً ،فال :فنظرت إلى جبريل ،قال : فأشار لي أن ضع نفسك قال :فقلت : نبياً عبداً.

أسرياً كان متواضعاً مع أهله فكان ينظف ثوبه و يحلب شاته ويخصف نعلهو يرقع ثوبه و يعلف البعير يخدم نفسه ، يستخدم الحمار كوسيلة نقل .كما لا يرضى أن يقوم له أحد من المجلس تعظيماً لشخصه بل يجلس بينهم كغيره حتى أن القريب يدخل للمجلس ولا يستطيع التعرف عليه .

من صور تواضعه صلى الله عليه و سلم أن امرأة سوداء كانت تأتي للمسجد ماتت ليلاً فدفنها الصحابة ففقدها النبي صلى الله عليه و سلم وسأل عنها فقالوا ماتت فقال أفلا كنتم آذنتموني (و كأنهم صغروا أمرها) وقال دلوني على قبرها فدلوه فصلى عليها ثم قال : إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها و إن الله عز و جل ينورها لهم بصلاتي عليهم .

ومن صور تواضعه أيضاً: قال أنس بن مالك رضي الله عنه: خدمت رسول الله صلى الله عليه و سلم عشرة سنين فما قال لي أف قط وما قال لشيء صنعته لم صنعته ؟ و لا لشيء تركته لم تركته؟ و كان رسول الله من أحسن الناس خلقاً.

علينا جميعاً أن نقتدي برسول الله الذي كان يجالس المساكين و يمشي مع الأرامل و الأيتام في حاجاتهم ،فالتواضع خلق عظيم يجب أن نتخلق به .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.