الألوان و دلالاتها

الألوان

إن ما يضفي الجمالية للحياة هو وجود الألوان التي تجعلها تشع نوراً وتزدهر، حيث إن الألوان تدل على الحيوية والتجديد وكما هو معروف أن الابيض والأسود يدل على شي باهت وقديم. والالوان متعددة وكثيرة وقد نجد تدرجات عديدة لذات اللون وإنما تتراوح ما بين الغامق والفاتح وهكذا. ونظراً لذلك فإنه يوجد لكل لون دلالة ورمز وقد يكون اللون الذي تحبه دليلاً واضحاً على شخصيتك و عاكساً لما يدور بداخلك. وفي هذا المقال سنتعرف على دلالات الألوان المختلفة.

اللون الأسود

يعد اللون الأسود ملك الألوان، كثيراً ما نرى أن بعض الاشخاص يعشقون هذا اللون لما له من دلالة على الأناقة والغموض. كما ويعد هذا اللون من الألوان المحايدة التي ترمز إلى القوة والسلطة والفخامة والجدية  والرسمية من ناحية إيجابية،  وأما من الناحية السلبية فهو يرتبط بالموت والتشاؤم والكآبة. وتعبتر الشخصيات التي ترتدي وتفضل اللون الأسود شخصيات انطوائية وغامضة وتحاول جاهداً بأن تكون مصدر الاهتمام وجذب الانتباه.

اللون الوردي

هذا هو اللون الانثوي على الإطلاق، يرمز إلى الأنوثة والبراءة والرقة والنعومة. ويستخدم هذا اللون في حملات التوعية من سرطان الثدي كرمز لما يخص الإناث. وهذا اللون يعتبر من تدرجات اللون الأحمر.

اللون الأخضر

هذا اللون يرمز إلى البيئة والطبيعة والأمل والنضارة. هذا اللون يساعد على تهدئة الاعصاب والشعور بالراحة كما وأنه يريح المعدة ويسكنها نتيجة للتقلصات التي تحدث بسبب التوتر العصبي. كما ويدل على النمو والصحة والحياة النباتية، وعادة ما يتم الاستعانة بهذا اللون في إعلانات المؤسسات البيئية والتوعوية. إلا أن لهذا اللون جانب سلبي حيث إن محبي هذا اللون قد توجد لديهم صفة الحسد والغيرة.

اللون الأبيض

هذا اللون هو لون الصفاء والنقاء والسلام، كما وأن له تأثير إيجابي على الصحة النفسية ولذلك نجد أن الأطباء والممرضين يرتدون الزي ذو اللون الأبيض. كما ويستخدم هذا اللون في تصميم فساتيمن الأفراح كدلالة على الإشراق والطيبة، وهو لون صيفي وشتوي يمكنه أن يدخل في مختلف انواع التصاميم. إن محبي هذا اللون يمتازون برجاحة العقل والاتزان والعقلانية والشفافية أيضاً. كما وأن اللون الابيض يعكس طيبة القلب ونقاءه. ولا يوجد دلالة سلبية لهذا اللون.

اللون البني

هذا اللون مرتبط بشكل أساسي بالخشب والطبيعة والثراء، ولذلك لا تكاد اعلانات شركات البناء تخلو من هذا اللون. والشخص الذي يحب هذا اللون فإنه يدل على الثبات والاستقرار والاعتماد الكلي على الذات.

اللون الأزرق

يرمز للحرية، وللأمان. هذا اللون له ارتباط ببعض الديانات فهو أيضا يرمز الى التقوى والدين إلا أن كثرة رؤية هذا اللون قد تسبب الصداع والشعور بالنعاس. إن أصحاب هذا اللون هم من الشخصيات الجادة الذين يأخذون الأمور بجدية تامة وهو يرتبط بالسلام الداخلي للشخص مع نفسه ومع من حوله.

اللون الأحمر

هو لون الطاقة والحيوية والنار والحب والشغف. يستخدم هذا اللون في الاشارات التحذيرية وذلك لأنه ملفت للانتباه. يستخدم هذا اللون في علاج السرطان والاكزيما وغيرها من الامراض الا أن كثرة رؤيته تؤدي إلى رفع ضغط الدم ويثير العصبية. ويمتاز الاشخاص الذين يفضلون هذا اللون بأنهم يهتمون بالجانب الحسي اكثر من المعنوي وأن لديهم نشاط وحيوية وشجاعة غير مسبقة. وهذا اللون هو لون الحب والعشق بحيث يتهادى العشاق الهدايا ذات اللون الأحمر.

عن aboomar moh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.