دراسة علمية تأكد فوائد التمر وطرائق الاستفادة من التمر

دراسة علمية تأكد فوائد التمر وطرائق الاستفادة من التمر

تعريف التمر :

هومن ثمرة شجرة النخيل وهو فاكهه صيفيه واكثر انتشارا في الوطن العربي عن باقي انحاء العالم . وإن قيمته الغذائيه هو اعلي الفاكهه احتواءا علي السكريات 10 حبات من التمر (حوالي 100 جرام) يوميا تغني الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من المغنيسيوم ووالمنجنيز والنحاس والكبريت ونصف احتياجاته من احتياجه من الكالسيوم و البوتاسيوم والافطار علي التمر هي سنه نبويه شريفه و نقتدي بها لما لها من فوائد في اتباع السنه النبويه و فوائد طبيه اثبتها العلم الحديث و من الاحاديث النبويه عن اهمية التمر عن عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ” لا يجوع أهل بيت عندهم التمر ” . وفي رواية : قال : ” يا عائشة بيت لا تمر فيه ، جياع أهله ” .

فوائد التمر للجسم:

يقي من تصلب الشرايين: توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول التمر بصفة يومية يقي من تصلب الشرايين، الذي يعتبر أول مسببات الأزمات والسكتات القلبية. يذكر أن تصلب الشرايين عادة ما يتسبب ارتفاع مستوى الكوليستيرول الضار في الجسم. وتوصلت الدراسة أن تناول جرعة يومية من التمر بمقدار 100 غرام لمدة 4 أسابيع يخفض من مستوى الدهون الثلاثية في الجسم بحوالي كما يقلل من عملية أكسدة الدهون في الدم بنسبة وذلك كله بدون رفع مستوى السكر في الدم.

يخفض ضغط الدم المرتفع: توصلت الدراسات إلى أن التمر يعتبر من العناصر الغذائية التي تقلل ضغط الدم. ونصحت الدراسة أصحاب الضغط المرتفع بتناول حوالي 220 غراما من التمر أسبوعياً للحصول على النتائج المرجوة بخصوص خفض ضغط الدم المرتفع.

يمنع السكتات القلبية: يعد التمر مصدراً جيداً للبوتاسيوم الذي يعتبر بدوره عنصراً هاماً وحيوياً لصحة القلب. وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن السيدات اللاتي يتناولن حوالي 3200 ملغم من البوتاسيوم يومياً، تقل نسبة تعرضهن للسكتات القلبية .

يعالج الإمساك: يعتبر التمر من الاشياء التي تسهل عملية الهضم، فهو يحتوي على البوتاسيوم والألياف اللازمة لعلاج حالات الإمساك وتنظيم الهضم.

يعالج ويقي من قرحة المعدة: استخدم التمر لقرون طويلة لعلاج قرحات المعدة، نظراً لقدرته على تعزيز عملية الهضم. ونشرت دراسة إلى أن التمر لديه القدرة على تخفيف الالتهابات الناجمة عن القرحات في الجهاز الهضمي، بل أثبتت تلك الدراسة أن تناول التمر يعتبر أكثر فاعلية في علاج قرحة المعدة أكثر من تناول أدوية علاج القرحة.

يسهل عملية المخاض: توصلت دراسة نشرت نتائجها في دورية “النساء والتوليد” إلى أن السيدات الحوامل اللاتي تناولن 6 ثمرات من التمر يومياً لمدة 4 أسابيع قبل موعدهن المحدد للولادة، تكون عمليات الولادة والمخاض لديهن أسهل بكثير من السيدات اللاتي لم يتناولن التمر.

يقي من السرطان: التمر غني بالمغنيسيوم اللازم لتقوية جهاز مناعة الجسم، فالمغنيسيوم يقلل من الالتهابات في الجسم، حيث إن الالتهابات هي المسبب الأساسي لإصابة الجسم بالعديد من الأمراض، لاسيما الأنواع المختلفة من السرطان، كما أن التمر يحتوي على مضادات الأكسدة تحارب التي تتسبب في الإصابة بالأمراض الخطيرة.

يمد الجسم والدماغ بالطاقة: التمر غني بالسكريات البسيطة كالغلوكوز والفركتوز والسكروز، ما يجعله بمثابة “شاحن” سريع وفعال للطاقة بالجسم. وينصح خبراء التغذية الرياضيين بتناول تمرة واحدة أو تمرتين قبل وبعد التمرينات الرياضية، من أجل إمداد الجسم بالطاقة اللازمة. كما أن التمر يمنح المخ الطاقة التي يحتاجها أيضاً لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز، لذا يُنصح بإضافة التمر لوجبات الأطفال، وكذلك لكبار السن المعرضين للإصابة بالزهايمر.

عن dina altahhan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.