الدهون الصحية لخسارة الوزن!

محتويات الموضوع :

1- الدهون و علاقتها بالوزن .

2- ما هي كمية الدهون المتناولة المثالية ؟

الدهون و علاقتها بالوزن :

لقد اعتمدت الأنظمة الصحية و الغذائية لإنقاص الوزن بدءاً من منتصف القرن الماضي على استبعاد الدهون من الطعام ظنا أنه يزيد الوزن و أصبح الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن في عدائية مع الدهون ، و لكن ما يثبته خبراء التغذية من جديد أن الدهون لا تزيد من الوزن بل بالعكس فهي تساعد على تخلص الإنسان من عدد من الكيلوغرامات الزائدة ، فقد تحدثت أستاذة طب الاطفال في الكلية الطبية في جامعة انديانا ” آرون كارول ” في كتابها أنه يجب على الأطعمة التي تحوي الدهون مثل الافوكادو و المكسرات و السلمون و الزبدة أن تندرج ضمن النظام الغذائي فإنها بريئة من زيادة الوزن .

و قد أجرى خبراء الصحة و التغذيه دراسات و اختبارات أخرى على أشخاص من نوعين : النوع الأول من يتضمن نظامه الغذائي أطعمة عالية الكربوهيدرات و منخفضة الدهون بينما النوع الثاني يتبع نظام غذائي عالي الدهون و منخفض الكربوهيدرات مثل تناول الارز الابيض و الخبز الأبيض ، و بمقارنة النتائج بين النوعين تبين أن من يقلل من الدهون المتناولة ضمن نظامه الغذائي فإنه لا يخسر الوزن الزائد اي انها ليست بمثابة حمية جيدة . في حين أن الأشخاص من النوع الثاني الذي ذكرناه ينقصون من وزنهم و يتمتعون بصحة أفضل . و بالتالي فإن الدهون ليست هي من تؤدي إلى زيادة الوزن و انما هي السكريات و الكربوهيدرات أيضاً التي تتحلل بشكل سريع إلى سكر في الجسم فهي ما تشكل خطورة .

ماهي كمية الدهون المتناولة المثالية؟

و يبقى السؤال الاكثر تداولا هو عن المقدار المثالي من الدهون التي يجب تناولها و التي يجب تضمينها في النظام الغذائي ، و أن تحديد هذه الكمية يختلف تبعا لعدو عوامل أهمها الصحة العامة و مستوى نشاط الجسم . فيجب أن تحوي وجباتك اليومية نسبة لا تزيد عن ٣٠ بالمائة من الدهون . و من الدهون الصحية التي يجب علينا الالتزام بها هي زيت الزيتون و الأفوكادو و الأسماك الدهنية ( تونة/ سلمون) .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.