السكر البني فوائده و مضاره

محتويات الموضوع:

١- مقدمة.

٢- مصدر السكر البني .

٣- فوائده.

٤-مضاره.

مقدمة:

بداية برى بعض الاخصائيين أن السكر البني أو الاسمر افضل من السكر الأبيض ، لذلك نجد بعض وصفات طهي الحلويات تتضمن السكر الاسمر في محتوياتها بدل الأبيض ، كما أن بعض السيدات يلجأن للسكر الاسمر عند تناول الشاي و غيره من المشروبات ظنا منهم أنه لا يسبب زيادة في الوزن لإحتوائه على عدد أقل من السعرات الحرارية. و في سياق ذلك سنتحدث عن الفرق بين السكر الاسمر و السكر الأبيض و فوائده و مضاره.

مصدر السكر البني :

يستخرج من قصب السكر فهو مادة طبيعية و ليست صناعية و مكرر مرة واحدة فقط لذلك يحتفظ بلونه الغامق و ان تم تكريره عدة مرات يصبح لونه ابيض و هو الذي تستخدمه و نسميه السكر الأبيض .

فوائده:

باعتبار السكر الاسمر لا يتم تكريره الا مرة واحدة. نتيجة لذلك يحتفظ بعناصر غذائية تتلاشى عند التكرير عدة مرات فهو يحتوي على غلوكوز . و بالتالي هو مصدر للطاقة كما يحتوي على كالسيوم و حديد و بوتاسيوم و لكن بكميات قليلة . إضافة إلى البروتين و البوتاسيوم و الصوديوم و الزنك ، علاوة على النحاس و السيلينيوم. كما يستخدم السكر الاسمر لإعطاء نكهة مميزة و لون جميل للمخبوزات .حيث يفضله كثير من الطهاة على السكر الأبيض في اطباقهم.

مضاره:

للتوضيح ، يجب الاقلال من تناول السكر بنوعيه الابيض و الاسمر . و ان احتواء السكر البني على بعض العناصر بتركيز اكبر من الابيض لا يعني أن نتناوله بعشوائية و إفراط . و بالتالي فالسكريات جميعها تضر الجسم و تسبب مشاكل عند الإكثار منها . كذلك ان السكر يسبب ارتفاع نسبة الأنسولين في الجسم مما يؤثر في صحة الشرايين و القلب . و نتيجة لذلك تحدث النوبات القلبية و السكتات الدماغية . علاوة على ذلك فالسكريات ترهق الكبد و تسبب تراكم الدهون عليه .

بالإضافة إلى إرهاق البنكرياس المجبرة على إفراز كميات أكبر من الأنسولين نظراً لوجود سكريات كثيرة في الدم . و من ناحية أخرى تناول السكريات بشراهة تتعب الكلى التي تعمل بشكل مستمر لتنظيف الدم من السموم. و بالمثل ، الإفراط في تناول السكريات يسبب زيادة في الوزن سواء كان السكر ابيض او اسمر ، كذلك وضع السكر الاسمر في البسكويت و الكعك المحتوي على الدهون لا يعني أنه لا يسبب السمنة . بالإضافة إلى أن السكريات الزائدة تسبب الاكتئاب على عكس الغذاء الصحي الذي يحفز العقل على إفراز هرمون السعادة . و باختصار لا يعتبر السكر الاسمر أقل ضرراً بكثير من السكر الأبيض المكرر و بالتالي الاعتدال في تناوله سيكون أفضل.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.