الوجبات السريعة لذيذة و لكنها ضارة

محتويات الموضوع :

1- مقدمة.

2- اخطارها.

مقدمة:

يتهافت الكثيرون على تناول الاطعمة الجاهزة ما يعرف ” الفاست فود” و لا سيما فئة الشباب و المراهقين ونعم انها لذيذة و لكن لها اللكثير من الآثار الضارة على صحة جسم الإنسان .

أخطارها:

1- التعرض للإمساك :

ان عدم وجود الخضراوات و الحبوب الكاملة في اغذية الوجبات السريعة يسبب تلبكاً في الجهاز الهضمي حيث انها تفتقر للألياف الغذائية المفيدة لحركة الامعاء مما يسبب الإصابة بالإمساك .

2- امراض السرطان:

ان غالبية الاطعمة الجاهزة و الوجبات السريعة تعتمد على القلي في طهيها و كما هو معروف ان كثرة القلي بالزيت يكون سبباً في الإصابة بمرض السرطان و بأنواعه المختلفة حيث ان ارتفاع حرارة زيت الطهي تسبب تفحم اللحوم و احتوائها على مواد مسرطنة .

3- السمنة:

تحتوي الوجبات السريعة على كم كبير من السعرات الحرارية و هذا سبب رئيسي للسمنة و هذا ايضاً تفسير لما نراه من حالات زيادة الوزن لدى الاطفال و المراهقين في زمننا هذا و لا ننسى ارتفاع ضغط الدم ايضاً الناتج عن الإصابة بالسمنة .

4- التعرض للاكتئاب:

نعم ان نوعية الطعام تؤثر في الحالة النفسية للإنسان ايضاً كما تؤثر على وظائف جسمه , فهذه الوجبات السريعة غنية جداً بالدهون و وصول هذه الدهون و تراكمها في المخ يؤثر في صحة عواطف الإنسان , مما يحرض الإصابة بالاكتئاب بنسبة تزيد عن 51 بالمائة بالنسبة للاشخاص المعتادين على الوجبات السريعة عن غيرهم ممن يأكلون الطعام الصحي , كما كشفت دراسة جامعة ” جلاسكو ” في اسكتلندا .

5- الشعور بالجوع بعد تناول هذه الاطعمة:

لا تتميز الوجبات السريعة بكثافة غذائية اي لا تحتوي على الاغذية الضرورية و الهامة لجسم الإنسان لذلك لا تعطيه الشعور الكامل بالشبع و ذلك على الرغم من احتوائها على سعرات حرارية عالية , هذا عدا عن التأثير السلبي لهذه الوجبات في الذاكرة و في وظائف المخ حيث تم إجراء دراسات في جامعة “اوريغون” الامريكية اثبتت هذه الدراسات ان الاطعمة الغنية بالدهون و السكريات تسبب فقدان المرونة المعرفية اي بشكل اوضح تسبب الغباء و أكدت هذه الفكرة ايضاً دراسات أجريت في جامعة أتلنتا الاميركية .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.