حمية إزالة السموم

محتويات الموضوع :

1- مقدمة.

2- نظام الديتوكس.

3- مكونات و طريقة تحضير عصائر الديتوكس.

مقدمة :

نقوم جميعنا خلال فترة الأعياد بتناول الأطعمة المتنوعة و الدسمة و الغير صحية لاسيما الحلويات في مناسبات أعياد الميلاد و رأس السنة ، هذا عدا عن فصل الشتاء ذو الليل الطويل الذي يسمح بتناول الوجبات في أوقات متأخرة ثم الخلود إلى النوم بالإضافة إلى قلة الخروج من المنزل مما يسبب تراكم الدهون في الجسم و كذلك السموم ، لذلك ينصح خبراء التغذية و الصحة بحمية إزالة السموم (الديتوكس) التي تعتمد على الامتناع عن الطعام لفترة محددة و اتباع نظام غذائي غني بالخضار و الفواكه و عصيرهما و تناول كميات من الماء فتعريف كلمة ديتوكس هو تنظيف الجسم و طرد السموم العالقة في القولون و كذلك المياه المحتبسة في الجسم .

نظام الديتوكس:

إن أفضل نظام غذائي للحمية يعتبره خبراء الصحة يعتمد على عصائر الديتوكس في الصباح بدل وجبة الفطور المعتادة ، أما وجبة الغداء فيجب أن تحتوي على البروتين فقط ( لحم -سمك- دجاج ) إلى جانب الخضار المسلوقة المطهوة بشكل صحي بعيدا عن الرز و البرغل و النشويات و البقول ، كما يمكن جعل عصير الديتوكس كبديل لوجبة العشاء .يجب تطبيق هذا النظام لمدة أسبوعين أو ثلاثة مع ممارسة رياضة المشي 4 أو 5 مرات في الاسبوع لمدة نصف ساعة يومياً .

مكونات و طريقة تحضير عصائر الديتوكس :

أولاً : ديتوكس السبانخ :

نضع على الخلاط مزيجاً من السبانخ الخضراء غير المطبوخة مع قبضة من ورق النعناع مع خيارة واحدة و تفاحتان خضراوتان و كذلك حفنة من الشومر و نصف ليمونة و بصلة صغيرة الحجم .

ثانياً :ديتوكس التمر :

يحضر بخلط خمس حبات من التمر مع ملعقتي جوز هند و قليل من الفانيليا و رشة قرفة مع رشة ملح مع نصف كوب من اللوز و كوب من الماء .

ثالثاً :الديتوكس الأخضر :

يتألف من أوراق الخس و و البقدونس و الكرفس و الخيار مع حبة أجاص و ليمونة صغيرة و قطعة من الزنجبيل الأخضر .

رابعاً:ديتوكس البرتقال :

نخلط عصير برتقالة مع حبة شمندر مسلوقة مع تفاحة و خيارة ونصف مع ماء .

خامساً :ديتوكس الزنجبيل :

نضع قطعة من الزنجبيل الأخضر مع حبتي خيار مع ليمونة بدون قشرة مع كوب من البقدونس نمزجها على الخلاط و نتناولها مباشرة بعد الخلط فلا يفضل تحضير الديتوكس و تركه لفترة من الزمن بل يجب تناوله طازجاً حفاظاً على الفيتامينات .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.