خبر سار لعشاق القهوة

محتويات الموضوع :

1-مقدمة.

2- دراسات العلماء.

مقدمة :

يستيقظ بعض الناس و عيونهم لم تفتح بعد و يتوجهوا إلى المطبخ لتحضير كوب من القهوة، التي اعتادوا على تناولها يومياً للحصول على النشاط و اليقظة و الإنتباه. فبعضهم يدمن على شرب القهوة بشكل يومي و بعدد كبير من المرات و بعضهم يتناول فنجان واحد في الصباح فقط . يجدون فيه تحسناً في المزاج و يقظة و نشاط خلال النهار .

دراسات العلماء :

قام بعض العلماء بدراسة تأثير القهوة في الدماغ و ذلك باختبار مجموعة من الأشخاص مدمني القهوة بالإضافة إلى مجموعة أخرى ممن لا يشربون القهوة إطلاقاً . بعد ذلك اخضعوا هؤلاء إلى تصوير الدماغ بتقنية الرنين المغناطيسي و طبقوا ذلك على المجموعتين . و كانت نتيجة دراستهم أن الكافيين الموجود في القهوة يقوي الروابط بين أجزاء الدماغ و نتيجة لذلك يزداد التركيز و الوظائف المعرفية و تتحسن الذاكرة . كما أن الكافيين يؤثر في شبكة الدماغ فيحسن التحكم في الحركة بالإضافة إلى زيادة القدرة على التعلم و ذلك لأن الروابط في الدماغ بين المهاد و المخيخ تصبح اقوى و المعروف أن المخيخ مسؤول عن التحكم في القشرة الحركية .

كما وجد الخبراء أن النشاط الديناميكي بين مناطق المخيخ و الجسم المخطط و التلافيف قد ازداد و بالتالي هذا يؤثر في زيادة التركيز و الإنتباه عند الإنسان و نتيجة لذلك تحسنا في التعلم و الذاكرة .

وجد الباحثون البرتغاليون مع شركائهم الدنماركيون أن الكافيين يسبب استثارة في الجهاز العصبي المركزي و بالتالي تزداد قدرة التحمل البدني . كما وجدوا في دراستهم الفرق في الوقت الفعلي بين أدمغة مدمني القهوة و أدمغة الذين لا يشربونها . فقد قام العلماء بإعطاء المجموعة الثانية كوبا من القهوة ثم اخضعوهم لتقنية الرنين المغناطيسي فوجدوا أن هناك تغيرات حدثت في الدماغ بسبب الكافيين . فهل انت من عشاق القهوة ؟!

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.