كيف يؤثر الصيام على مناعة الجسم و على قدرته لمواجهة كورونا

محتويات الموضوع :

1-مقدمة.

2- تأثير الصيام على الجهاز المناعي .

مقدمة :

مضى أكثر من عام على بدء انتشار وباء فايروس كورونا في العالم و هذا ثاني رمضان يمر علينا غير سابقه في ظل جائحة كوفيد 19 . و لمواجهة كوفيد ١٩ يجب أن يتمتع جسم الانسان بمناعة كافية قوية تقيه من الأعراض التي يسببها الفايروس فنسمع البعض يؤثر عليه الفايروس بشكل قوي و يسبب له تعباً و ارهاقاً كبيراً بينما البعض الآخر يكون تأثير الفايروس عليهم خفيفاً ولا يسبب ارهاقاً شديداً . و هذا يختلف باختلاف قوة الجهاز المناعي عند كل إنسان و آخر. و بما أننا في شهر رمضان فإن كثير من الناس يتساءلون عن تأثير الصيام على جهاز المناعة في الجسم فهل الصيام يؤثر سلباً عليه ام إيجاباً اي هل هو يقويه ام يضعفه؟

تأثير الصيام على الجهاز المناعي :

يقول الخبراء أن دور الصيام مهم في رفع استجابة الجهاز المناعي لدى الإنسان . و بالتالي يزيد من قدرته على مقاومة الفيروسات و خاصة فايروس كورونا . فهو يقاوم بعدة طرق منها طريقة الالتهام الذاتي التي تتحفز بالصوم لفترات طويلة .لذلك بعض العلماء و الباحثين يقولون إن الصيام لفترات طويلة هو أحد طرق الوقاية من الفايروس. فهو يدرب خلايا الجسم على زيادة قدرتها على التخزين المؤقت. الأمر الذي يساعد الجسم على التدرب للتعامل مع مختلف الضغوط كالمرض. كما أن للصيام فائدة في تقليل الالتهابات في الجسم اي أنه يقاوم مضاعفات مرض فايروس كورونا .و خصوصاً إذا كان لفترة طويلة فهو يقوم بإصلاح الجهاز المناعي من خلال تنظيم البروتينات المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي .و بذلك يمكن للإنسان أن يقاوم أي عدوى شديدة يتعرض لها .

علاوة على ذلك، فإنه و خلال ساعات الصيام يقوم الجسم باستهلاك مخزون الدهون و الغلوكوز في الجسم . و اما بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض مثل السرطان و السكري و ضغط الدم فهؤلاء يساعدهم الصيام في التحسن . خصوصاً لمرضى السكري من النوع الثاني . فائدة أخرى من الجدير ذكرها بالنسبة للصيام أنه يقلل من مقاومة الأنسولين عند الأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة . و بالتالي يحمون أنفسهم من السرطانات التي ترتبط بالسمنة.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.