ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم بعد الافطار في رمضان؟

يحتاج جسمنا بشكل دائم إلى الماء. فإن شرب الماء بانتظام له أهمية كبيرة من أجل قيام الجسم بوظائفه بالشكل الصحيح . و أن نقص الماء في جسم الانسان يسبب له عدة مشاكل منها الجفاف . و في شهر رمضان يقلق بعض الناس من أنهم لا يشربون القدر الكافي من الماء اللازم لجسمهم. ففي وقت الصيام من الفجر و حتى المغرب لا يمكن شرب الماء . فمن الممكن أن تقل نسبة الماء في الجسم اذا أُهمل هذا الأمر . و لكن بمحافظتنا على نسبة معينة من شرب الماء كل يوم فسوف يبقى جسمنا طبيعياً و سليما .

فما هي كمية الماء الواجب شربها بعد الافطار؟

يقول استشاريوا التغذية بأنه يمكن للصائم تعويض النقص في الماء خلال ساعات الافطار بعشرة اكواب او ١٢ كوبا من الماء بشكل يومي. يتنظيمهم كوب ماء على الأقل كل ساعة . أي بمقدار لترين تقريباً و بذلك نتفادى جفاف الجسم و نعزز مناعتنا في ذات الوقت .

و من الأفضل أن يتناول الصائم عند الافطار مشروب قلوي .هو عبارة عن كوب من الماء المضاف إليه نعنع و قطرتين من الليمون .و ذلك من أجل تعديل حموضة معدة الصائم .

و كذلك يكثر الصائمين من شرب العصائر خلال شهر رمضان .و ينصح خبراء التغذية بشرب العصائر الطبيعية التي تحوي مضادات أكسدة مفيدة للجسم مثل عصير البرتقال و التمر هندي و قمر الدين و البقدونس المغلي و عصير الخيار المفيد لمرضى الكلى .

و لكن من الجدير بالذكر أنه يجب الانتظام بتناول كميات الماء في الوقت ما بين الإفطار و السحور و لا يجب الإكثار من شرب المياه اثناء الافطار فعندها سيكون له تأثير عكسي غير مفيد و يسبب تعب للجسم. و كذلك يقدر بعض الاخصائيين أن مقدار ما يحتاجه الجسم من الماء يتبع لوزن الجسم و يحدد ب كوب ماء لكل عشرة كيلوغرامات .

و في النهاية يجب التنويه إلى أن تناول الحلويات و الموالح عند السحور يسبب زيادة في الشعور بالعطش في النهار.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.