روايات عالمية مستوحاة من أرض الواقع

روايات عالمية

الرواية

هي فن أدبي نثري طويل, وهي تكون عبارة عن قصة ولكنها أطول من القصة وبالتالي أكبر حجماً. تمتاز الرواية بأنها عادة ما تناقش وتطرح قضايا اما اجتماعية, أو فلسفية, أو دينية, أو انها تكون تهدف فقط للترفيه والتسلية. كما وتعد من أكثر أنواع الفن النثري شهرة وانتشاراً وهنالك عدة أنواع للرواية وفقاً للأمور و القضايا التي تتضمنها, ومنها:

1- الرواية البوليسية: وهذا النوع يميزه التشويق والغموض, فكلما تعمق القارئ أكثر وجد نفسه في حيرة وواجهته ألغازٌ عادة ما يكون حلها في نهاية الرواية.
2- الرواية النفسية: وهي التي يتحدث فيها الكاتب عن مشاعره وأفكاره بحيث يجسدها من خلال شخصيات الرواية, وهي بذلك تختلف عن الرواية الحقيقية أو ما يسمى بالواقعية.
3- الرواية الواقعية: وهي تلك الرواية التي يسرد فيها الكاتب مواقف قد حصلت معه إما أثناء رحلة له أو ما شابه ذلك, وبالتال فإن جميع الأحداث التي تكون مكتوبة هي حقيقة 100%.
4- الرواية الرومانسية: وهي بالتالي لا تشير الى الرواية التي تحتوي على قصص الحب والغرام فقط, وانما هي التي تتحدث عن الحياة بشكل عام وعن الحياة المثلى بشكل خاص.

الرواية من حيث الجذور
إن الرواية يتم كتابتها في حقبة زمنية معينة وبالتالي اصبح تلك الرواية تعود لجذر معين, وجذور الرواية منذ القدم وبالترتيب تقسم الى:
– الرواية الاغريقية.
– الرواية الرومانية.
– الرواية الأوروبية.
– الرواية الانجليزية.
– الرواية في القرن التاسع عشر.
– الرواية في القرن العشرين, وهي ما تسمى بالرواية الحديثة.

روايات عالمية من الواقع
لا بد من الاشارة الى أنه يوجد هنالك عدد وافر من الروايات العالمية التي سرد كتابها أحداثاً واقعيةً عاشوها في تلك الرواية, وقاموا بذكر كافة التفاصيل وغالباً ما يكون موضوع الروايات الواقعية يدور حول مغامرات أو تجارب قد خاضها الكاتب, ومن تلك الروايات ما يلي:

1- رواية Into the Heart of Borneo
رواية “الى قلب بورنيو” تعد واحدة من الروايات التي اشتهرت في أواخر القرن التاسع عشر لمؤلفها ريدموند هانلون Redmond O’Hanlon, حيث ان هذا الكاتب كان أحد أفراد طاقم الرحلة الاستكشافية التي ذهبت الى جزر المورنيو في عام 1981م, وبعد عودته سالماً قام بمتابة الرواية التي سرد فيها الأحداث المرعبة والمخاطر التي واجهتهم أثناء الرحلة.

2- رواية The Worst Journey in the World
رواية “أسوأ رحلة في العالم”هي الرواية التي استحقت هذا الاسم بجدارة لمؤلفها
شيرى جيرارد Apsley Cherry-Garrard , حيث أنه روى فيها الأحداث المخيفة التي واجهته هو وزملاؤه أثناء الرحلة الاستكشافية التي قامت بها بريطانيا للقطب الجنوبي عام 1910م, حيث كانت هذه الرحلة مأساوية وتدور أحداث الرواية حول ثلاثة شبان وعن الأهوال التي كادت أن تودي بهم الى الموت أكثر من مرة.

3- رواية In the Heart of the Sea
رواية ” في قلب البحر” من الروايات التي تحولت الى فيلم سينمائي ضخم وذلك لروعة هذه الرواية ودقة التفاصيل التي رواها المؤلف ناثانيال فيلبريك” Nathaniel Philbrick, حيث تدور احداث هذه الرواية حول سفينة لصيد الحيتان تاهت في وسط البحر وبقيت لمدة 3 شهور تصارع الحيتان الضخمة وبلا طعام أو شراب بالاضافة الى وقوف الرياح والعواصف كعائق في وجههم أيضاً.

4- رواية The Long Walk
رواية ” المسيرة الطويلة” لمؤلفها لافومير زوبريتشكى Slawomir Rawicz , وهو كاتب هندي وقد كان سجيناً خلال فترة الحرب العالمية الثانية وتدور أحدث هذه الرواية حول قصة هذا الكاتب عندما كان سجيناً هو ومجموعة من الشبان في معسكر سوفييتي للعمل القسري في سيبيريا وبعدها قاموا بالهروب متوجهين الى الهند وقد مروا بصحراء جوبى والتبت وجبال الهيمالايا وصولاً أخيراً الى الهند في عام 1942م, بعد أن قد ساروا على أقدامهم مسافة 6000 كم.

5- رواية Touching the Void
رواية “لمس الفراغ” من الروايات التي تحولت أيضاً الى فيلم وثائقي في عام 2003م, وهذه الرواية لمؤلفها جو سيمبثون Joe Simpson , حيث أنه يروي فيها الأحداث التي دارت أثناء قسامه بتسلق جبال الأنديز مع مجموعة من أصدقائه وكيف أن الأمور كانت صعبة ومتعبة فقد تعرض للسقوط وقد كسرت قدمه أثناء التسلق لكنه لم يستسلم. وهذه الأحداث قد حدثت في عام 1985م.

عن aboomar moh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.