دراسة علمية عن أسباب ارتفاع ضغط الدم

دراسة علمية عن أسباب ارتفاع ضغط الدمتعريف مستويات ضغط الدم

تعريف ارتفاع ضغط الدم:

تعتبر الأمراض القلبية الوعائية السبب الرئيسي للأمراض والوفيات في العالم، ويعد ارتفاع الضغط وهو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في العالم عاملاً أساسياً يتازر مع عوامل الخطر الأخرى مثل فرط شحوم الدم، التدخين ومرض السكري لإحداث الأمراض القلبية الوعائية، وهو يزيد في حال عدم المعالجة من وقوع الوفيات الباكرة، السكتة الدماغية، الحوادث القلبية الإكليلية، القصور القلبي والقصور الكلوي.

أسباب ارتفاع ضغط الدم :

العمر: كلما كبرت، كلما ارتفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم .

تاريخ العائلة :إذا كان لديك أحد أفراد الأسرة المقربين المصابين بارتفاع ضغط الدم، فإن فرص تطويره أعلى بكثير حددت دراسة علمية دولية ثمانية اختلاف الجينات  قد تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

درجة الحرارة :وجدت دراسة راقبت 8،801 مشاركًا فوق سن 65 عامًا أن قيم ضغط الدم الانقباضي والانبساطي اختلفت بشكل كبير على مدار العام ووفقًا لتوزيع درجة الحرارة الخارجية كان ضغط الدم أقل عندما أصبح أكثر دفئا، وارتفع عندما أصبح أكثر برودة.

خلفية عرقية :تشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين لديهم أصول أفريقية أو جنوب آسيوية يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنةً بالأشخاص الذين ينحدرون من أصول قوقازية أو من الهنود الأمريكيين .

السمنة وزيادة الوزن :من المرجح أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة بارتفاع ضغط الدم مقارنةً بالناس ذوي الوزن الطبيعي.

بعض جوانب الجنس :بشكل عام، يكون ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا بين الرجال البالغين من النساء البالغات ومع ذلك، بعد سن الستين من العمر، يكون الرجال والنساء على حد سواء عرضة للتأثر.

عدم النشاط البدني :عدم ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى وجود نمط حياة غير مستقر، يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

التدخين :يسبب التدخين ضيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم كما يقلل التدخين من نسبة الأكسجين في الدم حتى يضخ القلب أسرع من أجل تعويضه، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

تناول الكحول :ويقول باحثون إن الأشخاص الذين يشربون بانتظام يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي أكثر من الأشخاص الذين لا يشربون ووجد الباحثون أن مستويات ضغط الدم الانقباضي تبلغ حوالي 7 ملليمترات من الزئبق أعلى لدى الأشخاص الذين يشربون بشكل متكرر أكثر من الأشخاص الذين لا يشربون.

تناول الملح بنسب عالية :أفاد باحثون بأن المجتمعات التي لا يأكل فيها الناس الكثير من الملح لها ضغط دم أقل من الأماكن التي يأكل فيها الناس الكثير من الملح.

اتباع نظام غذائي عالي الدهون :يقول العديد من المهنيين الصحيين أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يؤدي إلى ارتفاع مخاطر ارتفاع ضغط الدم ومع ذلك، فإن معظم أخصائيين التغذية يؤكدون أن المشكلة ليست هي كمية الدهون المستهلكة، ولكن ما نوع الدهون.إن الدهون المستخرجة من النباتات مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون وزيوت أوميغا مفيدة لك الدهون المشبعة، والتي هي شائعة في الأطعمة التي تعتمد على الدهون الحيوانية، وكذلك الدهون غير المشبعة، سيئة بالنسبة لك.

الإجهاد العقلي :وقد قدمت دراسات مختلفة أدلة دامغة على أن الإجهاد الذهني، وخاصة على المدى الطويل، يمكن أن يكون له تأثير خطير على ضغط الدم اقترحت إحدى الدراسات أن الطريقة التي يتعامل بها مراقبو الحركة الجوية مع الإجهاد يمكن أن تؤثر على ما إذا كانوا معرضين لخطرارتفاع ضغط الدم  في وقت لاحق من الحياة.

مرض السكري :الأشخاص المصابون بمرض السكري أكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم من بين المصابين بالنوع الأول من السكري، يعتبر ارتفاع نسبة السكر في الدم عاملاً خطيراً في ارتفاع ضغط الدم في حالات الحوادث إن التحكم الفعال والسليم في نسبة السكر في الدم، مع الأنسولين، يقلل من خطر الإصابة بفرط ضغط الدم على المدى الطويل.يتعرض الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الثاني لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى عوامل أخرى، مثل زيادة الوزن والسمنة، وبعض الأدوية، وبعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

الصدفية :ووجدت الدراسة التي أجريت على 78،000 من النساء لمدة 14 عاما أن وجفاع ضغط الدم والصدفية كان مرتبطا بزيادة مخاطر ارتوالسكري الصدفية هي حالة الجهاز المناعي التي تظهر على الجلد في شكل بقع قشرية حمراء سميكة.

الحمل :النساء الحوامل أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من النساء في نفس العمر غير الحوامل وهي أكثر المشكلات الطبية شيوعًا التي تصادف أثناء الحمل وتعرض 2 إلى 3٪ من جميع حالات الحمل.

عن dina altahhan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.