دراسة علمية عن علاقة الحب بعلم النفس

ماهو الحب في علم النفس :

إن الحب هو أسمى مافي الوجود، ومن أكثر المواضيع انتشاراً في العالم ،حيث يشكل قيمة مهمة في معظم الأبحاث ،فالحب في علم النفس هو مجموعة تصرفات يتصرفها الشخص ليلفت نظر الطرف الثاني ،أو ممكن أن تكون معلقة بدرجة كبيرة فمثلاً الإنسان الذي يحب شخص ما يظهر للشريك بنفس الأشياء التي يحبها الشريك ،وهذا لا شعوري وليس بالإرادة الشخص إنما بلا شعور يشعر بحاجته إلية والتعلق به ،وهو شعور بانجذاب والتأثر بشخص ما وهو عبارة عن مشاعر سامية مثل : الاهتمام – الاحترام التي يكنها الشخص لشخص الآخرمثل تقديم المساعدة له ،فكما توصل العلماء على أن الحب هو مزيج من المشاعر السامية تجاه شخص معين إلى أن تتكون هذه المشاعر وتصبح ذات مكانة عالية في حياة الإنسان وإن مفهوم الحب يتكون من خلال التصرفات والمواقف مع الشخص الآخر .

علامات الحب بحسب علم النفس :

أن يشعر الإنسان بانجذاب الكبير : إن من يحب يشعر كأن الدنيا متوقفة عند شخص واحد فقط ويريد أن يتقرب أكثر منه وينجذب إليه بأبسط أمور حياته .

ان يتصرف الإنسان بشكل طبيعي : أثبتت الدراسات على أن الشخصين يجب أن يتعاملان بصراحة مطلقة ولا يعتمدان على إخفاء الحقائق ويجب الاقتراب من بعضهم فهذا يشكل الحب الحقيقي ثم العلاقة الناجحة .

التواصل البصري :إن الذي يحب ينسى كل مايراه حوله ،وبكون مركز النظر على الشخص الذي يحبه ويهتم بأدق تفاصيلة ،فالحب تواصل دائم مع المحبوب أو المحبوبة، وكل شخص يظهر مشاعره كما يراها بطريقة مختلفة ومحببة للشخص الآخر .

أن يستمتع برفقة الحبيب :إن من أسس الحب الحقيقي أن يظهر الشخص متلهف إلى شريكه حتى في الواقع، فقد يشعر الشخص بالمرح والتسلية وهو برفقة من يحب ،وتكون هذه المشاعر لاتشبه أي مشاعر عادية ،لأنه من يحبه هو أقرب إنسان على قلبه وأقرب شخص معه .

أن تسهل أمور الحياة على الحبيب :إن الشخص عندما يحب شخص ماتكون حياته خالية من الهموم والتعقيدات، ومليئة بالرومانسية فعلى الشريك أو الشريكه أن تسعى دائماً لتسهيل العقبات على الشريك ،وتعتبر هذه العلاقة أساس حب الشخص لشريكته والعكس صحيح .

أن يخطط الشريكين للمستقبل :لدى كل شخص شعور داخلي يتمثل بأن هذا الحب كله هو السعادة، وسوف يكمل باقي عمره معه ،فقد توضحت العلاقة بشكل واضح وزاد الانسجام بين الشريكين ،وبهذا تكون العلاقة كاملة ودليل على الحب والتفاهم مع الشريك .

عن dina altahhan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.