لغة الجسد وأهميتها وأنواعها بالنسبة لكل إنسان

لغة الجسد وأهميتها وأنواعها بالنسبة لكل إنسان

تعريف لغة الجسد :

تشير لغة الجسد إلى الإشارات غير اللفظية التي يستخدمها الشخص للتواصل اليومي، مثل: تعابير الوجه وحركة الجسد، فمن خلالها يمكن نقل المعلومة دون قولها، فمن المهم لغة الجسد اثناء التواصل، لذلك فإنّ فهمها هي أمراً مهماً لتفسير الحديث،يمكن أن تشير الابتسامة إلى الموافقة، والعبوس إلى عدم الرضا، وقد تكشف لغة الجسد عن المشاعر الحقيقية حول موقف معين، مثل: الحزن، أو الارتباك، أو الخوف، أو الغضب، أو الازدراء، أو الإثارة، أو غير ذلك من العواطف.

أهمية لغة الجسد :

تساعد على فهم الأشخاص أكثر وتمكين التواصل مع بعضهم ، فيصبح الناس أكثر فهم للآخرين من خلال تعابيرهم وايماءاتهم ، والقدرة على ايصال الرسالة المرادة بسهولة .

أنواع لغة الجسد :

تعابير الوجه: وهي التعبير الذي يظهر على وجه الشخص قبل تعبيره عنه بالكلام، مثل: السعادة، والحزن، والغضب، والخوف وغير ذلك. الإيماءات: تعتبر الحركات والإشارات المتعارف عليها طريقة مهمة للتواصل غير اللفظي، ومنها: التلويح، والإشارة وما إلى ذلك. الصوتيات: قد تُحدِث لهجة الصوت تأثيراً قوياً على مغزى الحديث ومعناه، ومنها: نغمة الصوت، وعلوه، وتغيير مقام الصوت، واهتزازه. نظرات العين: تلعب نظرات العينين دورًا مهمًا في التواصل غير اللفظي، مثل: التحديق، والغمز، والرّمش، فعندما يصادف شخص شيئاً يحبه فإنّ التحديق يزداد والعينان تتوسّعان، ويستخدمها البعض لتحديد ما إذا كان الشخص صادقًا أم لا. اللمس: يمكن استخدام اللمس لإيصال المودة، والألفة، والتعاطف، وغيرها من المشاعر. الصور: يمكن استخدامها لإيصال معلومات حول الهوية والأشياء المفضّلة لدى الشخص عبر الإنترنت.

عن dina altahhan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.