اذهب لقضاء عطلتك و اطلب طائرة تاكسي بدون سائق

تعمل الشركات العالمية و بشكل مستمر على تطوير التكنولوجيا حيث توصلت لتطوير طائرات دون طيار فيها بل يكون الطيار في محطة توجيه على الأرض , و يتحكم عبر الأقمار الصناعية بطائرته التي تستخدم نظام الطيار الآلي لتقوم بمهام عديدة.

أنواع هذه الطائرات :

1- طائرة نقل مسافرين مزودة بأجهزة إرسال من نوع ADSB , و حتى لا تصطدم بغيرها يتم تزويدها بنظام تفادي الاصطدام TCAS , تعمل هذه الطائرة كتاكسي و تتسع لشخصين الى أربعة , تطير لمدة 30 دقيقة بسرعة 100 كيلومتر بالساعة و هي مزودة بمظلات للنجاة في حال حدوث عطل حيث بإمكان المسافر الحجز عن طريق تطبيق على هاتفه الجوال.

2- طائرة إطفاء الحرائق: التي تحافظ على سلامة رجال الإطفاء و المجهزة بآليات تكشف عما داخل أي بناء نشب فيه الحريق , و هذا يوفر على رجال الإطفاء الجهد و الوقت كما يساعد في المحافظة على أرواحهم , فهي تحتوي على أجهزة إستشعار مركبة على متنها , كما تحمل مياه و مواد رغوة مثبطة للحريق.

3- طائرة تساعد رجال الشرطة في ملاحقة المخالفين لقانون السير , فهي مزودة بكاميرات عالية الدقة ضوئية و كاميرات أشعة تحت حمراء , حيث يقوم موظف بتسيير الطائرة و مراقبة التسجيلات فيتمكن من خلالها من تحرير المخالفات المرورية.

4- طائرة تساعد في توجيه المركبات ذاتية القيادة من خلال تحديد المنطقة المحيطة حيث يتم التحكم بها عن طريق قائد المركبة , و يمكن أن تصبح الطائرة مفيدة خاصة لتوجيه السيارة في منطقة كوارث مثلاً حيث تكون الاتصالات غير متوفرة و تكون الطرق مدمرة و معطلة , يتم الاتصال بين السيارة و الطائرة بنظام توليف إشارات لاسلكي.

5- طائرات تستخدم للمراقبة الأمنية خلال الاحتفالات الضخمة الخارجية.

6- طائرات تستخدم بعد حدوث الطوارئ كتلوث نووي مثلاً أو بيولوجي و ذلك لسلامة الطيارين البشر.

7- طائرات المهام العسكرية: المحملة بالقذائف مثلا ً, المعدة للمراقبة و الهجوم حيث يتم تخفيف حملها بالاستغناء عن مقصورة الطيار و المتطلبات البيئية كالضغط و الأوكسجين مما يساعد في تخفيف وزن الطائرة.

محاذير:

لا يستطيع قائد الطيارة الموجود على الأرض أن يرى محيط الطائرة بعينيه بشكل مباشر و إنما عن طريق الكاميرات , لذلك يجب أن يحذر من وقوع تصادم بين طائرته و طائرات أخرى في الجو.. من ناحية أخرى تساهم هذه الطائرات في خفض تكاليف شركات الطيران و خفض عدد الموظفين.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.