التواصل الاجتماعي

المحتويات

1 – مواقع التواصل الاجتماعي

2 – أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي

هي مواقع صممت من أجل تواصل الناس مع بعضهم البعض بحيث قربت المسافة بينهم، وجعلتهم يشاركون بعضهم البعض في مختلف تفاصيل حياتهم. وهذه المواقع مربوطة بالانترنت الأمر الذي يجعل بعضها آمن والاخر غير ذلك، وفي الاونة الأخيرة انتشرت العديد من الفيروسات والهكر التي اخترقت معظم الحسابات على هذه المواقع مما أدى الى خلق مشكلة كبيرة بسبب سرقة البيانات والمعلومات وغيرها، ولذلك يجب الحذر جداً عند التعامل على مواقع التواصل الاجتماعيّ. ونتيجةً للتطور الهائل وسهولة استخدام الأجهزة الذكية فقد أصبح بمقدور الجميع أن يشترك في أحد هذه المواقع التي كانت ولا زالت تتنافس بشكلٍ لافت لمحاولة إثبات الذات.

أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد الآلاف المواقع التي تُمكّن الأفراد من الاتصال والتواصل ومن أشهر هذه المواقع وأكثرها استخداماً الفيسبوك، والانستجرام، واللينكد ان، والتويتر وغيرها الكثير، وفيما يلي بعض مواقع التواصل الإجتماعي الأكثر شهرةً واستخداماً وفقاً لبعض الدراسات:

الفيسبوك Facebook

جاءت فكرة انشاء الفيس بوك عام 2004 على يد مجموعة من الشباب من جامعة هارفرد وهم مارك زوكربيرغ، وإدوارد سافرين، وأندرو ماكولوم، وداستن موسكوفيتز، وكريس هيوز ، كما ويُعد مارك زوكربيرغ هو المالك للحالي لشركة فيس بوك. إن استخدام فيس بوك في ذلك الوقت كان متاحاً لطلاب الجامعة إلاّ أنه وبعد ذلك أصبح بإمكان الجميع استخدامه. ون خلاله يستطيع الأفراد التواصل عن طريق الماسنجر الذي عادة ما يُربط بحساب الفيس بوك، كما ويستطيع الأفراد نشر أفكارهم والتعبير عما يجول في خاطرهم دون تقييد على شكل فيديو أو صوت أو صورة أو كتابة. ولقد فاق عدد مستخدمي فيس بوك المليار مما يدل على النجاح الكبير الذي احرزته شركة فيس بوك.

التويتر Twitter

يوجد موقه هذه الشركة في ولاية فرانسيسكو الأمريكية، و هذا الموقع يُعد مشهوراً بالتغريدات”tweets”، والتي لا يجب أن يتجاوز طولها 140 حرفاً. وبالرغم من ذلك فهو موقع شائع الاستخدام ويستخدمه الكثير من المشاهير بكثرة كما ويتابعهم مليارات المعجبين. ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقع قد صُمم عام 2006 من قِبل جاك دورسي، ونوح غلاس، وإيفان وليامز وبيز ستون.

ماي سبيس

هذا الموقع يُعطي للمستخدم الحُرية في نشر معلوماته أو الأمور والأفكار الخاصة به على الحائط مما يتيح الفرصة للأصدقاء بالتعليق على المستوى او التفاعل معه. وهو من المواقع الناجحة في الآونة الأخيرة.

انستجرام

هو موقع متاح لجميع مستخدمي الهواتف الذكية بنظام الأندرويد و نظام IOS، وهو من المواقع المستخدمة بكثرة بحيث يمكن للمستخدم نشر مقاطع فيديو وصور خاصة به، كما ويوجد قسم لآخر المستجدات واحدث الاخبار والفيديوهات كما وتم إضافة ميزة مشاركة القصة story مع الآخرين والتي تدوم لمدة 24 ساعة. ولقد أصبح استخدام الانستجرام عند البعض بمثابة الإدمان.

يوتيوب

يُعد يوتيوب تابعاً لشركة جوجل، ومن خلاله يستطيع الأفراد نشر مقاطع الفيديو الخاصة بهم مجاناً كما ويتم عرض كليبات الأغاني وغيره. ولكن نشر الفيديوهات على اليوتيوب مشروطاً وله أحكام فلا يجوز نشر فيديوهات وحقوقه محفوظه كما ولا يجوز نشر فيديوهات مُخلّه بالآداب، أو الإساءة الى أي شخص. يوجد هنالك الكثير من القوانين الصارمة التي تؤخذ وتُطبق فعلياً بحق كل من يرتكب مخالفة.

جوجل بلس

هي أيضاً تُعد خدمة من خدمات شركة جوجل، وهي عبارة عن شبكة يستطيع مستخدميها أن يتواصلو بشكلٍ سريعٍ وفعّال وقد لاقت نجاحاً كبيراً، على خلاف خدمة Google Buzz التي فشلت مباشرة بعد إطلاقها.

عن aboomar moh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.