الوجوه التعبيرية EMOJI

تعريفها و نشأتها :

الإيموجي هو مصطلح ياباني يعبر عن رمز من رموز الجرافيك بدأت عام 1997 في اليابان و انتشرت لتغزو العالم عام 2010 , و لكن ما السبب الذي أدى الى استخدامها؟ عام 1982 و في جامعة كارينجي تم نشر إعلان في لوحة الإعلانات على شكل مزحة تزعم أن هناك تسرباً في الزئبق و هذه المزحة أدت الى اضطرابات و هلع في الجامعة , لذلك اقترح الدكتور سكوت هافلمان بأن المزحات يجب أن يشار إليها بوجه ضاحك مثلاً , و أن الأخبار السيئة يشار إليها بوجه عابس مثلاً .. و أول هاتف حمل رموز الإيموجي كان في اليابان عام 1997 , و تم استلهام رموز الإيموجي من الرموز التي تستخدم في نشرات الطقس , و من الجدير بالذكر أن حملة تنقيب عن الآثار وجدت جرة مرسوم عليها خط منحني يمثل ابتسامة و فوقها نقطتان تدلان على العينين و ذلك في موقع أثري في شمال سوريا منذ 1700 قبل الميلاد.

استخداماتها :

إن شركة أبل طورت مجموعة من رسوم الإيموجي خاصة بهواتفها فقط كما قامت أنظمة التشغيل مثل الأندرويد بإضافة مجموعة الإيموجي الى لوحة مفاتيحها , كما يحتوي موقع الفيسبوك على مجموعات مختلفة منها , كما احتوى تويتر على مجموعته الخاصة و تدعى تويموجي TWEMOJI .

تطبيق الإيموجي في الواقع المعزز :

يمكنك وضع نسخة كرتونية تحمل ملامح شخصيتك و إرسالها على شكل وجه تعبيري EMOJI ينقل تعبيراتك , و هي تشبهك تماماً في الوجه و الشعر و الملابس , كما يمكنك جعل شخصيتك المفضلة من ديزني و كأنها نسخة منك حيث يتبع وجه هذه الشخصية تعبيرات وجهك و يقلدها و بإمكانك تسجيل فيديو خاص بك و مشاركته مع أصدقائك.

تطبيق DANGO :

يعتمد على شبكة تعمل كالشبكة العصبية في عقل الإنسان , فمع كثرة استخدام التطبيق يبدأ في فهم المستخدم و تحليل طريقة كتابته و المصطلحات التي يستخدمها , و على هذا الأساس يبدأ دانجو بوضع تصورات للوجوه التي ممكن أن يستخدمها صاحب التطبيق فيقترحها عليه هو.

تطبيقات MEMOJI:

هي ميزة جديدة لمستخدمي هواتف آيفون و ذلك لإنشاء رموز تعبيرية مخصصة لوجوههم أو استخدام تأثيرات كاميرا TRUE DEPTH , كما يمكن استخدام ميموجي في الرسائل أو في FACE TIME لجعل المحادثات أكثر فاعلية.

تؤثر الإيموجي تأثيراً كبيراً في ثقافة الشعوب , و انتشرت بشكل كبير فنراها في السينما حيث ظهر في فيلم ( MOON ) روبوت يتحدث مع شاشة تُظهر تعبيرات الإيموجي , كما تم عرض موسيقى بعنوان إيموجي لاند في لوس أنجلوس , و تجد المجموعة الأصلية من الايموجي التي وزعتها شركة NTT DOCOMO في متحف الفن الحديث , كما عقد عام 2016 أول مؤتمر بعنوان الإيموجي.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.