لماذا لم يتم ترتيب حروف الكيبورد بشكل ابجدي في الحواسيب

لماذا لم يتم ترتيب حروف الكيبورد بشكل ابجدي في الحواسيب

محتويات الموضوع:

  • التعريف عن لوحه المفاتيح
  • ماذا يسمى ترتيب الحروف على لوحه المفاتيح
  • السبب وراء عدم جعل لوحه المفاتيح بحسب ترتيب ابجدي

التعريف عن لوحه المفاتيح:

تعتبر الاجهزة اللوحيه او اجهزة الحواسيب والهواتف الذكيه من اكثر الاشياء استخداما في حياتنا اليومية .. وبما ان الاستخدام اليومي للاشياء يجعلنا لا ندقق او ننتبه بشكل كبير على طريقة عملها وبعض التفاصيل الخاصه بها .. لكن هل تساءلت يوما ما ما السبب في ترتيب الحروف في لوحه المفاتيح بهذا الشكل ولم يتم ترتيبه بشكل ابجدي؟؟ لنتطلع على الامر الان .

ماذا يسمى ترتيب الحروف على لوحه المفاتيح؟

يسمى ترتيب الحروف على لوحه المفاتيح بترتيب QWERTY .. وهو اوائل الاحرف الموجودة في لوحه المفاتيح من اعلى الجهة اليسارية .. وقد قدم العديد من المخترعون عدة تصاميم مختلفه لترتيب الحروف على اللوحه ولكنها فشلت جميعها ولم ينجح سوى هذا الترتيب .. ولكن ياترى ما السبب؟؟

السبب وراء عدم جعل لوحه المفاتيح بحسب ترتيب ابجدي:

لقد كانت اولى الالات الكاتبه المستخدمه مرتبه بشكل ابجدي المعروف عالميا .. وكان الصحفي والمخترع الامريكي كريستوفر شولز اول من وضع هذا الترتيب عندما اخترع اول اله كاتبه استخدمها في التحرير والطباعه على الورق . وقد عانا من التشويش في عمليه الكتابه عند الطباعه بسبب تشابك المفاتيح الميكانيكية في الاله .. ولذلك قاموا باقتراح تعديلات لتصاميم توزيع اخر للوحات المفاتيح .. وقد اعتمد تصميم QWERTY للوحه المفاتيح وقد كان ترتيبا عشوائيا .. ولكن هذه العشوائية في الترتيب كانت مدروسة واصبحت معياراً ثابتا لتصميم لوحات المفاتيح على اختلاف انواعها مع الزمن حتى لوحات الهواتف الرقميه المحمولة والاجهزة اللوحيه الذكيه .

عن lana kherallah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.