أروع الأحداث الفلكية المتوقع حدوثها خلال عام ٢٠٢١

26 مايو ، كسوف كلي للقمر:

ستتوضع الأرض بشكل متوسط بين الشمس و القمر الذي سيظهر بلون احمر ، و ستكون هذه الظاهرة واضحة و مرئية بالنسبة لقاطني الولايات المتحدة الأمريكية في شرقها خصيصاً حيث ستكون ذروته في الصباح الباكر و ستستمر مرحلة الخسوف لمدة ١٤ أربعة عشر دقيقة و ٢٨ ثانية تقريباً ، اما للسكان القاطنين في الغرب مثل نهر ميسوري فسيشاهدوا كسوف جزئي فقط .

12يوليو ، اقتران الزهرة و المريخ :

بعد غروب شمس ليلة ١٢ يوليو سنشاهد اقتران لكوكبي الزهرة و المريخ حيث سيظهر كوكب الزهرة مشرقاً و لامعاً من جهة اليمين و أما من جهة اليسار فسيكون كوكب المريخ .

10 يونيو ، كسوف شمس حلقي :

تحدث هذه الظاهرة نتيجة تحرك القمر أمام الشمس بشكل مباشر و لكن حجمه اصغر من حجم الشمس. لذلك لا يستطيع تغطيتها بشكل كامل و بالتالي تتشكل حلقة يسميها العلماء ” حلقة نار “. حيث يكون ضوء الشمس مرئياً بالنسبة لنا و لمشاهدة هذه الظاهرة لا بد من نظارات الكسوف . ستبدأ هذه الظاهرة صباحاً و ستكون مرئية لقاطني كندا في شمال كيبيك و اونتاريو تحديداً و في شمال غرب غرينلاند .

19 نوفمبر ، خسوف جزئي للقمر :

سيبدو لنا لون القمر احمر و مغطى بأشعة الشمس اي انه خسوف شبه كامل للقمر . ذروة هذه الظاهرة ستكون عند حوالي الساعة الرابعة صباحاً .

4 ديسمبر ، كسوف كلي للشمس :

هنا يقوم القمر بحجب الشمس بشكل كامل .و بالتالي يكشف عن حالة الشمس الشبحية و ستستمر هذه الظاهرة لمدة دقيقة واحدة و ٥٤ ثانية فقط .

١١-١٢ اغسطس ، نيزك بيرسيد :

إن النيزك يبدو لنا كنجم صاعد فهو عبارة عن شرارة من الضوء ناتجة عن اختراق حصاة نجمية على ارتفاع ٦٠ ميل تقريباً في الغلاف الجوي الخارجي للأرض و ان ذروة ظاهرة النيازك التي سنشاهدها هذا العام ستبدأ من ليلة ١١ اغسطس و من المتوقع أن تستمر حوالي ٣٠ إلى ٥٠ ساعة حيث تكون السماء مظلمة و صافية .

القمر العملاق :

سنشهد في عام 2021 أربعة أقمار عملاقة في ٢٦ مايو ، ٢٧ ابريل ، ٢٤ يونيو . فظاهرة القمر العملاق هي وقت اكتمال القمر بحدود ٩٠ بالمائة . و ذلك عندما يكون في أقرب نقطة في مداره من الأرض اي على مسافة ٤٢٠.٢٢٨ ميل تقريباً و يطلق عليه مصطلح “SUPER MOON ” .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.