ابتكار روبوت يأخذ مسحات لفايروس كورونا في مصر

يحاول الكثير من العلماء إجراء دراسات او ابتكار او اختراع اشياء تفيد الناس في ظل انتشار فايروس كورونا بشكل كبير فبعض العلماء يعملون على ايجاد لقاحات و علاجات و البعض الآخر يعملون على حلول لتخفيف انتشار و نقل الإصابة بالفايروس بين الناس الامر الذي يقلل الخطر و الاحتكاك و التفاعل بين الناس.

و كان نتيجة لذلك تصميم احد المهندسين المصريين “محمود الكومي” روبوت يمكنه اخذ مسحات من الفم للمرضى و هو بذلك يساعد افراد الطواقم الطبية و يحميهم نوعاً ما , حيث يتم التحكم فيه عن بعد .

و هو يقوم بعدة وظائف مفيدة غير اخذ مسحات الفم , فبإمكانه ايضاً قياس درجات الحرارة و التعرف على وجوه الناس الذين لا يرتدون الكمامات و تنبيههم من اجل ارتداءها و تقديم عدة نصائح طبية و صحية للناس , لذلك فإن استخدامه لا يقتصر على المستشفيات بل يمكن استخدامه ايضاً في المطارات و مراكز التسوق و حتى البنوك , كما انه يستطيع اكتشاف الاشخاص المشبه بإصابتهم و قياس درجة حرارتهم وكانت حرارة الشخص مرتفعة او كان لديه حمى فيقوم الروبوت بإطلاق إنذار .

ان هذا النموذج للروبوت هو النموذج الثاني الذي تم التوصل اليه بعد شهور من العمل و التطوير , و اما النموذج الثالث فقد تكلم عنه المهندس محمود انه سيعمل على ان يكون متطوراً اكثر و يقوم بمهام اكثر مثل قدرته على اخذ مسحات انف و البصمة الجنينية و مسحة PCR و ان يكون دقيقاً اكثر و ان تكون حركته تحاكي حركة يد الطبيب .

فقد يسهم هذا الابتكار في تقليل عدد الإصابات اذا تم استخدامه في المستشفيات المزدحمة و خصوصاً في مصر حيث انها اكبر دولة عربية من حيث عدد السكان , و من الجدير بالذكر ان مصر سجلت 44598 اصابة و 1575 حالة وفاة.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.