افتتاح متحف فني جديد تحت الماء

جايسون تايلور ” فنان بريطاني معروف بولعه في فن النحت فهو يهتم ينحت تماثيل و عرضها في قاع البحر بهدف لفت الإنتباه للبحار و المحيطات و التي تم تلويثها من قبل البشر .

سلسلة المتاحف البحرية :

أنشأ تايلور أول متحف المنحوتات تحت الماء قبالة جزيرة ” غرينادا” في الكاريبي و ذلك عام ٢٠٠٦ كذلك يحتوي المتحف خمس و سبعون منحوتة و ذلك على مساحة بحرية تقدر ب ٨٠٠ متر مربع و في عام ٢٠١٤ عمل تايلور على نحت تمثال كبير بطول ١٨ قدم و عرضه تحت الماء قبالة ساحل جزر الباهاما ، بالإضافة إلى أول متحف له في أوروبا الذي أقامه عام ٢٠١٧ قبالة ساحل ( باهيا دي لاس كولوراداس) في ” لانزاروت” و بالمثل ، أنشأ بعدها معرضاً للمد و الجزر عام ٢٠١٨ في فندق فيرمونت المالديف كما صمم متحفاً تحت الماء في الحديقة الوطنية في المكسيك و يضم ٥٠٠ منحوتة تقف على عمق ١٠ متر تحت سطح الماء . و حديثاً قبالة سواحل مدينة كان الفرنسية في سانت جزيرة مارغريت اكبر جزر رين تقع على بعد نصف ميل عن شاطئ مدينة كان و هذا اول معرض للفنان تايلور في البحر الأبيض المتوسط حيث يعرض فيه الفنان سلسلة من ستة منحوتات ضخمة ثلاثية الأبعاد و يزيد ارتفاع كل منها على مترين و وزنها عشرة أطنان ، كذلك يشير كل تمثال إلى فئة معينة من فئات المجتمع ، فهذا تمثال الصياد المحلي و ذاك تمثال تلميذة المدرسة الصغيرة و غيرهم . و ما يميز هذه التماثيل أن الوجه عبارة عن طبقتين اي كأن التمثال يرتدي قناعا و يوضح الفنان تايلور أنه استمد هذه الفكرة من الأرض التي يقيم عليها متحفه حيث سجن الرجل ( الأمير ) بالقناع الحديدي .

تجهيز موقع المتحف:

قبل البدء بإنشاء التماثيل يجب تجهيز موقع المتحف اي الاهتمام بالأرض الرملية التي ستوضع عليها التماثيل فحتى تكون هذه التماثيل واضحة و مرئية بشكل سهل للمتفرجين يجب أن تثبت على عمق ضحل و قريب من الشاطئ و ذلك ليصله الغواصون و السباحون بسهولة و لتحقيق ذلك يجب تجهيز و تنظيف موقع المتحف و ذلك بإزالة الحطام البحري حيث تتواجد مثلا محركات قديمة أو خطوط أنابيب قديمة يتم إزالتها جميعاً و كذلك تنظيف الأعشاب البحرية التي ستحتضن بينها التماثيل ضمن مياه صافية مع إضافة مواد لجذب للحيوانات و النباتات البحرية كذلك يتم تطويق الموقع أيضا للمحافظة على تماثيل المتحف من القوارض . و في النهاية ما عليك الا تجهيز نفسك للغوص ز السباحة للاستمتاع برؤية التماثيل الرائعة القابعة تحت الماء .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.