اكتشاف محيط خامس موجود على سطح الأرض

الثامن من يونيو كان اليوم العالمي للمحيطات ، و احتفلت به منظمة الاستكشاف و التعليم ” ناشيونال جيوغرافيك” على طريقتها حيث أعلنت أنه يوجد محيط خامس على كوكب الأرض و هي المياه حول القارة القطبية الجنوبية و الذي أطلق عليه اسم ” المحيط الجنوبي ” . و هو يمتد من ساحل القارة القطبية الجنوبية و حتى خط العرض ٦٠ درجة جنوباً و الذي يعتبر موطناً حيوياً للنظم الايكولوجية البحرية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية .

بالإضافة إلى ذلك فإن لهذا المحيط حدوداً مع ثلاثة من المحيطات الموجودة على كوكبنا . و من الجدير بالذكر أن العلماء كانوا قد اعترفوا بهذا المحيط منذ مدة طويلة و لكن لم يتم الاعتراف به رسمياً بسبب عدم وجود اتفاق دولي مطلق .

فإنه و على مدى السنين كان العلماء ينظرون إلى تلك المياه الضخمة على أنها امتداد للمحيطات الثلاثة التي نعرفها اي الهادئ و الهندي و الأطلسي و لكن في الآونة الأخيرة بدأوا يلاحظون و يركزون على أن هذه المياه فريدة و ذلك نظراً للتيارات المتدفقة هناك و التي تجعل المياه أقل ملوحة و أكثر برودة ، الأمر الذي يساعد على تخزين الكربون في أعماق المحيط و الذي يؤثر بدوره على مناخ الكرة الأرضية .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.