“التعتيم الذكي” لزجاج السيارة

طرحت شركة ” BOE ” الصينية تكنولوجيا جديدة تدعى “التعتيم الذكي ” SMART DIMMING و هي تستخدم لتظليل زجاج السيارات على النحو المرغوب.

حيث يتم تغييير تظليل زجاج السيارة بمساحة معينة مثلاً الجزء العلوي من زجاج نافذة السيارة او الجزء السفلي مثلاً حيث يتم التحكم بالجهد المطبق على الزجاج و يؤدي هذا الابتكار لتخفيض الطاقة المستهلكة كما يحمي من الأشعة فول البنفسجية .

يستطيع صاحب السيارة التحكم بالتعتيم من خلال واجهة اللمس داخل السيارة او من خلال تطبيق الهاتف الجوال , كما يمكن في المستقبل استخدام تعتيم الزجاج الذكي في القطارات و الطائرات .

يبدو انه ليس زجاج السيارة أصبح ذكياً بل السيارة كلها , فقد أطلقت شركة “بايدو” الصينية مشروع سيارة ذاتية القيادة بالكامل و كذلك شركة “أوتوكس” .

و كذلك عدة شركات اميركية بتنافس صيني امريكي , حيث من المتوقع انه سيتم تنفيذ هذه المشاريع بنهاية السنة الحالية حيث تمت تجربة السيارة ذاتية القيادة في شنغهاي , حيث تولت هذه المهمة شركة “أوبر ” الصينية التي وفرت سيارة تاكسي ذكية للذين يطلبونها عبر التطبيق حيث يحدد الزبائن وجهتهم و الطريق التي يريدون سلوكها فتقوم السيارة ذاتية القيادة بنقلهم دون سائق بشري .. ان هذا أشبه بخيال علمي حيث ينطلق صوت أنثوي يطمئن الركاب الى ان السيارة معقمة مثلاً.

اما الشركة الأمريكية النظيرة فهي ترى ان استخدام سيارة القيادة الذاتية بشكل آمن سيكون خلال سنتين او ثلاث سنوات , و ذلك لعدة عقبات تكنولوجية و تنظيمية ظهرت لها و هي لا تشكل نسبة 0,5 % , و التي سيتم حلها مع توقع ان يكون عدد هذه السيارات عام 2030 يبلغ المليون سيارة بالنسبة لشركة واحدة طبعاً.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.