الجيش الباكستاني يواجه كورونا

تواجه الباكستان انتشاراً و تزايداً في إعداد إصابات كوفيد 19 بشكل كبير في الموجة الثالثة من كورونا . حيث بلغ عدد الاصابات الإجمالية فيها ٧٨٤١٠٨ إصابة . بالإضافة إلى ١٦٨٤٢ حالة وفاة . علاوة على أن باكستان هي جارة للهند و التي تفاقم فيها الوباء بشكل كبير. حيث توفي في ال ٢٤ ساعة الماضية ٢٠٠٠ شخص في الهند .

و بالتالي استدعى رئيس وزراء باكستان الجيش الباكستاني لمساعدة الشرطة في فرض الإجراءات الاحترازية بين الناس . و ذلك لأن الشرطة وحدها لم تستطع التأكد من تطبيق التباعد الاجتماعي . و الا ستضطر باكستان إلى فرض اغلاق كامل لمدنها لا سيما أن مشافيها أصبحت مكتظة بمصابين كورونا . فكثير من الشعب الباكستاني لا يطبق التباعد الاجتماعي . و بالتالي سيقوم الجيش بالتعاون مع الشرطة لتطبيق الضوابط الصحية حتى لا تضطر البلاد للإغلاق العام .

و في هذا السياق فقد بدأ التطعيم ضد كوفيد 19 في الأسبوع الأول من هذا الشهر في الباكستان . فقد أمنت الحكومة اللقاح المجاني ” سبوتنيك في ” للعاملين في الخط الاول و هم العاملين في القطاع الصحي. بالإضافة إلى فئة الاعمار التي تزيد عن ال ٥٠ عاماً . و لكن من جهة أخرى باقي المواطنين يصطفون لشراء الجرعة الأولى من اللقاح مقابل ١٢ ألف روبية باكستانية . اي ثمن الجرعتين يعادل ٨٠ دولار . و ذلك لأن البقية الباقية من الشعب كالشباب مثلاً لن يحصلوا على التطعيم المجاني فهم مضطرون لشراء اللقاح و ذلك من القطاع الخاص و الذي حصل على ترخيص من الحكومة لاستيراد اللقاح و بيعه للمواطنين .

في غضون ال ٢٤ ساعة الماضية كان هناك ١٤٤ وفاة من جراء كورونا في الباكستان. اي ان هناك زيادة مستمرة في العدوى و بالتالي ان لم يفلح الجيش في فرض قيود التباعد الاجتماعي ستضطر البلاد لفرض الإغلاق الكامل في مدنها .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.